هذه المعلومات من المهمّ أن تعرفوها عن البيوتين!

هذه المعلومات من المهمّ أن تعرفوها عن البيوتين!

البيوتين أو الفيتامين B7 هو أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وفي ما يلي سنعدد لك فوائده ومصادره، كما سنلفت انتباهك إلى الأعراض التي تشير إلى نقص هذا الفيتامين من الجسم لتتمكني من الوقاية منها.

 

منافع البيوتين

 

إن البوتين يُعتبر من فيتامينات B المركبة القابلة للذوبان في الماء، وهو من أهمها لأنه يلعب دوراً بارزاً في نمو الخلايا، كما أنه يساهم في تصنيع الأحماض الدهنية، ويساعد الجسم على هضم الدهون وتوليد الطاقة من الطعام.

 

من ناحية أخرى يساهم البيوتين في ضبط معدّل السكر في الدم، كما أنه مفيد في علاج تساقط الشعر وضعف تركيبة الأظافر.

 

أعراض نقص البيوتين

 

تشمل أعراض نقص البيوتين الناحية النفسية والجسدية والجمالية. فيؤدي نقص الفيتامين B7 في الجسم إلى حدوث جفاف في الجلد بشكل عام، إضافة إلى ظهور أنواع عديدة من العدوى الفطرية والبكتيرية، تصاحبها إلتهابات في فروة الرأس. والجدير بالذكر أن هذه العوامل تؤدي إلى تلف الشعر وفقدانه، وذلك يبرر السبب الذي يدعو إلى أن تكون مستحضرات العناية بالشعر غنية بالبيوتين لأنه كفيل بحمايتها من التساقط. وكذلك الأمر بالنسبة إلى الأظافر، حيث يسبب نقص البيوتين تكسرها.

 

من الناحية النفسية، يسبب نقص البيوتين في الجسم الشعور بالاكتئاب الشديد والحساسية المفرطة، التغيّرات المزاجية، وحتى القدرات الإدراكية في بعض الحالات.

 

وأيضاً يمكن أن يؤدي نقص البيوتين إلى الشعور بآلام في العضلات، فقر الدم الحاد، الغثيان وفقدان الشهية، ارتفاع معدل السكر في الدم والتهاب الأغشية المخاطية في كامل الجسم.

 

مصادر الفيتامين B7

 

إن علاج نقص البيوتين يكون من خلال تناول المكملات الغذائية الغنية به، ولكن بحسب إرشادات الطبيب، كما ويمكن علاجه من خلال تعديل النظام الغذائي وجعله غني بمصادر الفيتامين B7 الذي يتواجد في الكثير من الأنواع الغذائية لذلك فإن نقصه في الجسم يُعتبَر حالة غير شائعة جداً.

 

في الغالب نحصل على البيوتين من خلال تناول الأسماك، اللحوم، الحليب، الكبدة، الكلى، صفار البيض. وهنا نذكر أن تناول بياض البيض النيء (غير المطبوخ جيداً) بإمكانه أن يحد من امتصاص الجسم للبيوتين وذلك لاحتوائه على بروتين avidin الذي يمنع امتصاص البيوتين فيخرجه الجسم مع البراز.

 

وتشمل مصادر البيوتين أيضاً الشوفان، المكسرات، الأرز، البروكولي، البطاطس، السبانخ، الموز، الأطعمة الغنية بالصويا إضافة إلى القرنبيط.

 

اكتشفي أهمية أنواع أخرى من الفيتامين:

 

هل تعانون من فقدان التركيز والتعب؟ ربما يكون نقص فيتامين B12 هو السبب

7 فوائد مثالية يؤمّنها فيتامين "هـ" لشعركِ فما هي؟

إنتبهي إلى هذه الأعراض التي تدل على نقص الفيتامين D

‪ما رأيك ؟