إحرصي على أن يتناول طفلك الطعام مع عائلته بشكل يومي لهذه الأسباب!

إحرصي على أن يتناول طفلك الطعام مع عائلته بشكل يومي لهذه الأسباب!

إن جلوس الأسرة حول المائدة لتناول وجبة الطعام، هو من الأشياء المهمة والضرورية التي تعزز روح المحادثة وتبادل الأفكار وتناقل القيم الثقافيّة وتعزيز فنّ الاهتمام والاستماع بين أفراد العائلة الواحدة. في الموضوع التالي من موقع صحتي سنتطرق الى أهم فوائد تناول الطفل للطعام مع عائلته.

 

ما فوائد تناول الطفل للطعام مع عائلته؟

 

إن تناول وجبة الطعام عائلياً، هو عامل إيجابي يؤثر بشكل مباشر على نمو العلاقة بين الأهل والأطفال، كما أن تناول الطعام معاً كأسرة واحدة يتيح الفرصة للمحادثة والتواصل، ويساعد الاهل على تعليم التواصل الكلامي الصحي لطفلهم، بعيداً عن الانحرافات الحادة التي تسببها الهواتف الذكية، والتلفزيون، وجهاز الكومبيوتر والاجهزة النقالة الاخرى.

 

وإن طاولة الطعام الجامعة هي الفرصة المثالية التي تسمح للأهل مشاركة أولادهم في الحديث، وبالتالي تعليمهم كيفية الاستماع، والاصغاء مع توفير الفرصة لهم في التعبير عن آرائهم الخاصة، ما يعزز الترابط العاطفي والمعنوي بين أفراد العائلة، لا سيما أن تناول الطعام سوياً يرتبط مباشرة بإنخفاض خطر الإصابة بالسمنة، والحدّ من تعاطي المخدرات، وارتفاع نسب التعلّم عند الأطفال ونجاحهم في حياتهم التعليمية والمهنية.

 

هل يجب إرغام الطفل على إنهاء طبق طعامه؟

 

عندما يجلس الطفل إلى المائدة مع باقي أفراد العائلة على الأم تجنب توجيه ملاحظات حادّة إليه، مع ضرورة تجنّب الصراع معه حين يرفض الطعام، وتذكّري أن طفلك يحبّ اللعب كأولوية وهو لا يجد متعة في الجلوس إلى مائدة الطعام.

 

وعندما يقول إنه ليس جائعاً ابقي هادئة وارفعي الطعام عن المائدة إلى حين موعد الوجبة الثانية ولا تسمحي له باللقمشة، ما يجعله يحترم موعد الطعام وبالتالي يتجنب تفويت وجبته في المرة المقبلة. كما أننا ننصحك بأن تقومي في تحديد هدف تناول الطعام مع العائلة بشكل منظم ودوريّ لأن ذلك يولد مشاعر القرب والراحة، ويشعر الطفل بالراحة والطمأنينية والثقة.

 

إليكِ المزيد عبر صحتي عن مزايا النظام الغذائي الصحي والسليم لطفلك:

 

3 عصائر صحية يجب أن تقدميها لطفلك!

ما هي أفضل طريقة لتشجيع الطفل على تناول الأطعمة الجديدة؟

6 أسباب ستدفعكم الى تقديم القشطة لأطفالكم من دون تردد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة