إذا تعرضتِ للتحرش في مكان عملكِ... كيف تتصرفين؟

إذا تعرضتِ للتحرش في مكان عملكِ... كيف تتصرفين؟

قد تواجه النساء والفتيات الكثير من المضايقات في العمل من قبل زملائهن، وتتنوع أشكال هذه التحرشات لتتراوح بين الجسدية مثل الملامسة، أو اللفظية التي تكون على شكل عبارات معيبة أو نكات وتلميحات غير لائقة.

 

خطوات للحدّ من التحرش

 

إذا لاحظتِ أنّ أحدهم يقوم بأي من هذه التصرفات خلال تواجدكِ في عملكِ، هناك بعض الخطوات الضرورية التي يجب إتباعها بشكل فوري للحدّ من تعرضك للتحرّش.

 

أولاً: تحلّي بالثقة والقوة والحزم في مواجهة تحرشات العمل التي قد تتعرضين لها، ودافعي عن حقك في معاملة راقية داخل المكان المتواجدة فيه، وتأكدي من أن مكان العمل له قواعد يجب أن تتّبع وتحترم.

 

ثانياً: لا تترددي بالتحدث الى زميلك الذي يتحرّش بك بشكل مباشر، وأطلبي منه  بشكل واضح وصريح أن يتوقف عن مثل هذه الأفعال وإلا سترفعين شكوى للإدارة، فبعض الأشخاص يتوقفون مباشرة وبشكل تلقائي بعد مواجهتهم وتهديدهم بطريقة واضحة.

 

ثالثاً: في حال الإستمرار بمضايقات التحرّش، إلجأي الى الإدارة بشكل فوري وأخبري مديرك المباشر وأطلبي عقد اجتماع معه وأخبريه بكل التفاصيل. قدمي شكوى رسمية في العمل توضح فيها الشخص والطريقة وأين وقع سلوك التحرش. ولكي تكوني مدعمّة بالبراهين، ابحثي عن ضحايا آخرين بين زميلاتك، فوجود ضحيّة أخرى يعزز موقفك ويدعم طلب الشكوى الذي تريدين تقديمه للإدارة.

 

رابعاً: في حال عدم إستجابة إدارة الشركة لطلبك بسبب هذه الشكوى، يمكنك رفع دعوة قضائية وإيجاد محام متخصص لتحصيل حقك بصورة قانونية.

 

كيف يمكن تفادي حصول التحرّش في العمل؟

 

لتفادي تعرضك للتحرّش خلال العمل، إليك هذه النصائح الضرورية:

 

- اختياري الملابس المناسبة للعمل وإحرصي أن تكون محتشمة لا تظهر مفاتنك الجمالية.

- إحرصي على أن تكون إبتسامتك رقيقة وناعمة لا تصل إلى حدّ الضحك بصوت عال.

- عندما يغازلك أحد في العمل بكلمات غزل خارج الحدود المسموحة أوقفي الحديث وأوضحي له أن هذا الكلام لا يليق التحدث به.

- تفادي البقاء في العمل بعد انتهاء فترة الدوام الرسمي.

 

اقرأوا المزيد عن التعرض للتحرش على هذه الروابط:

 

كيف يمكن الوقاية من التحرش الجنسي؟

كيف أحمي طفلي من التحرش؟

هذا ما يحدث لطفلكم في حال تعرضه للتحرش الجنسي!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة