كيف تعلمين ان طفلك المراهق مريض نفسيّا؟

كيف تعلمين ان طفلك المراهق مريض نفسيّا؟

التقلّبات النفسية هي التي تطبع فترة المراهقة نظرا للتغيّرات البيولوجية والهرمونية. ويشعر المراهق في هذه المرحلة بالضياع بسبب عدم قدرته على اتخاذ الخيارات المناسبة او مواجهة ما يعتريه من صعوبات ومشاكل. وللتأكد من صحة المراهق النفسية اليك أهم العلامات التي يجب ان تنتبهي اليها وقد تكون دليلا على بداية مرض نفسي.

 

تقلّبات المزاج

 

ان تقلّب المزاج قد يكون في بداية الامر امرا طبيعيا، ولكن تقلّب المزاج الحاد يؤشر الى اختلال نفسي. ويمكن ان تكتشفي ذلك اذا حاول طفلك المراهق تحسين حالته المزاجية السيئة بشتى الطرق، كالتدخين أو شرب الكحول وتعاطي المخدرات. وقد يشعر بالحزن المستمر أو الخوف أو القلق، والرغبة الدائمة بالبكاء من دون سبب. وقد يمرّ بحالات شديدة من الغضب والانفعال.

 

التغيّر السلوكي

 

يتغيّر سلوك المراهق في حال اصابته باضطراب نفسي. فاما ان يصبح عنيفا ويتشاجر مع رفاقه في المدرسة، واما ان يؤدي به الاضطراب النفسي الى العزلة والانطواء وعدم المشاركة في النشاطات الاجتماعية والترفيهية او يفضل البقاء في المنزل على الخروج مع اصدقائه. ويمكن ان تظهر عليه مشاعر كراهية للأشخاص، والرغبة في إلحاق الأذى بهم أو بالنفس. 

 

التأخر الدراسي 

 

المرض النفسي يفقد المراهق التركيز ويجعل التفكير بوضوح صعبا، الى جانب ظهور أفكار شاذة وحدوث اضطراب في الذاكرة، كل هذه العوامل تفقد المراهق الاهتمام بالدراسة مما يتسبب بتأخره الدراسي. الى جانب الفشل بالقيام بالأعمال الروتينية.

 

الأعراض الجسدية

 

تظهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين ايضا بصورة اعراض جسدية كالضعف العام، واضطرابات في الاكل والنوم كالإصابة بالأرق المزمن، ورؤية الأحلام المزعجة باستمرار، وفقدان الشهية ما يؤدي الى خسارة الوزن. اضافة الى آلام متكررة في المعدة والرأس والظهر. واهمال الاعتناء بالمظهر وقلة النظافة العامة وعدم تصفيف الشعر. كما يؤدي ذلك بالمراهق الى تخيّل رؤية أو سماع أشياء لا يقدر الآخرون على رؤيتها أو سماعها.

 

وسعوا معلوماتكم عن مشاكل المراهقة من خلال موقع صحتي:

 

الثقة بالنفس سلاح لمواجهة الحزن عند المراهق

اعرف ذاتك لتحدد هويتك

كيف يعيش المراهق التغيرات النفسية في مرحلة البلوغ؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة