نصائح للتعامل مع الطفل الشقي

نصائح للتعامل مع الطفل الشقي

تشكو الكثير من الامهات، من شقاوة ابنائهم وعدم قدرتها على التعامل معهم، أو الحد من هذه الشقاوة، لا سيما اذا ما كانوا موجودين في اماكن عامة. هذه الحالة التي تكون محط خجل للكثير من الاهالي يحتاج الى معالجة جذرية قد لا يكون الاهل مدركين لها. ولذلك نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي طريقة التعامل مع شقاوة الاطفال لتتمكنوا من الحد منها والسيطرة عليها.

 

طريقة التعامل مع شقاوة الاطفال

 

هناك الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها للحد من شقاومة الاطفال ولعل ابرزها عدم الصراخ أبداً في وجهه لأن هذا الأمر يغرس الخوف في عقله، فتظهر في حياته لاحقاً مشكلات مختلفة مثل عدم الثقة والخوف، بل يجب الحرص على حل المشاكل مع الطفل بطريقة عفوية وحوارية وجهاً لوجه، وبصوت معتدل لكي لا يشعر بالفوقية اذا ما كان صوت الاهل اخف من صوته، وبطريقة لائقة ومحترمة، مع ضرورة ان ينزل الأهل الى مستوى طفلك وعقليته حتى يفهم الموضوع، واعطائه دائماً أسباباً منطقية ومقنعة.

 

 كما ان وضعية الاهل الجسدية تعد ضرورية ايضاً اذ يجب على الأهل أن يكونوا على مستوى جسم الطفل والنظر في عينيه عند الحديث معه لكي لا يشعر بالدونية والخوف عندما تنظر إليه وتحدثه من فوق، مع ضرورة الابتعاد كلياً عن تخويف الطفل من العفاريت او اللصوص او الجن، أو الكذب عليه، لأن هذا الأمر سيؤدي الى فقدان ثقة ابنك بك مما يؤدي أيضاً لمشاكل نفسية، كما وان الطفل يصبح متعوداً على الكذب.

 

عندما تفقد السيطرة على الوضع،  فيجب عندها ان يكون القصاص على كرسي المشاغبين الذي يكون موضعاً في مكان خال من الترفيه حيث يتم إلزام الطفل بالجلوس فيه لمدة خمس دقائق عندما يشاغب وإذا ما قام الطفل قبل الوقت المحدد، قم ببساطة بإرجاعه مرة أخرى وإذا لم يهتم بك قم بزيادة الوقت. وفي المقابل، يجب مكافأة الطفل عندما يبدي تقدما جيداً في سلوكه، ما يؤدي حتماً الى تعزيز ثقته في نفسه، وتشجعه على مزيد من التحسن.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

لا تستخدموا العنف للتعامل مع شقاوة أطفالكم

لن تتصوروا مدى خطر صفع الاطفال!

احذروا بعض أسباب تصرفات أطفالكم السيئة

‪ما رأيك ؟
من انوثة