كيف تجعلين ديكور منزلك مريحاً نفسياً؟

كيف تجعلين ديكور منزلك مريحاً نفسياً؟

ليس الديكور مجرد وسيلة لإبراز جمال وأناقة المنزل، بل إن تصميم المنزل وكل العوامل الداخلية فيه تلعب دوراً مهماً من الناحية النفسية، لأنه عن طريق الديكور يمكن توفير عوامل كثيرة للراحة والهدوء والاسترخاء.

 

ما هي فوائد الديكور من الناحية النفسية؟

 

الديكور قد يكون في كثير من الأحيان بمثابة العلاج الفعّال لحالات نفسية وعضوية يعاني منها الشخص، وذلك لأن الأماكن تؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان، خصوصاً المنزل الذي نقضي فيه معظم وقتنا. من هنا نشير الى أن الديكور يؤثر بشكل مباشر على نفسيتنا من خلال العوامل التالية:

 

النباتات الخضراء

 

وجود النباتات الخضراء داخل المنزل عو عامل إيجابي يمنح البيت الإشراق والبهجة، وهو عامل يساعد على تجديد الهواء داخل المنزل، ويساهم في الحدّ من التوتر.

 

ضوء الشمس الطبيعي

 

من المهم عدم الإعتماد على الضوء الصناعي فقط، بل الحرص على إدخال ضوء الشمس إلى المنزل ما يساعد على منح الأمل والتفاؤل والطاقة، ومن الممكن الاعتماد على الضوء الصناعي عند الاحتياج له فقط.

 

الألوان الفرحة والمريحة

 

ألوان الديكور بمنزلك لها دور مهم ومؤثر للشعور بالراحة والدفء، كما أن لها دلالات كثيرة وتأثيرات نفسية متعددة على مدى إحساسنا بالراحة أو العكس. لذلك فإن إختيار ألوان الديكور في المنزل هو عامل مهم وضروري ينعكس بشكل مباشر على الحالة المزاجية والنفسية للشخص، ما يترجم على أسلوبه وتعامله مع الآخرين في الحياة اليومية. لذلك ننصح بإعتماد الألوان التي تزيد البهجة والنشاط كالأبيض والأزرق والأحمر، والإبتعاد عن تلك التي تضفي شعوراً بالكآبة والحزن كالأسود والبني الغامق.

 

ستائر مفتوحة وأكسسوارات مميزة

 

ينصح بترك ستائر الغرفة مفتوحة ما يتيح دخول ضوء الشمس الضروري الى المنزل، ومن المهم جداً إختيار ستائر ذات ألوان فاتحة وفرحة، مع تعليقها من أعلى الشباك. ومن ناحية أخرى، فإن إختيار إكسسوارات ذات ألوان متناسقة ذات ألوان محايدة غير جامدة هو خيار مناسب ومثالي يمنح الشعور بالدفء والحميمية في المنزل.

 

إقرأوا المزيد من المعلومات عبر موقع صحتي لمنزل مثالي ومريح:

 

كيف تجعلين اجواء منزلكِ سعيدة؟

٦ طرق سهلة لانعاش رائحة دورة المياه

كيف يمكن تعقيم البيت وحمايته من الروائح الآتية من الخارج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة