5 أفكار بسيطة تجعل من منزلك بيئة صحّية ومثالية!

5 أفكار بسيطة تجعل من منزلك بيئة صحّية ومثالية!

من البديهي أن ديكور المنزل وتصميمه وطبيعته هي عوامل تؤثر بشكل مباشر على صحتنا وسلامتنا البصرية والنفسية، وهي تؤمن الشعور بالراحة اللازمة والإسترخاء الضروري إذا ما كانت مناسبة، وتراعي الشروط الصحيّة الضرورية.

 

في موضوعنا اليوم من صحتي، سنسلط الضوء على أبرز الأفكار البسيطة التي تساهم في الحصول على منزل صحيّ:

 

غرفة المعيشة

 

غرفة المعيشة هي من الغرف الأساسية في المنزل التي نمضي فيها معظم أوقاتنا، ولجعلها صحية للنفس والعين ينصح بتوزيع بعض النباتات الخضراء في أرجاء الغرفة لأنها توفر كمية كبيرة من الاكسجين في المنزل ما يخفف من كمية الملوثات فيه. ومن الضروري الحرص على أن تكون الإضاءة جيدة ومريحة للنظر ما يساعد على الرؤية الجيدة والقراءة والاسترخاء. ومن المهم الحرص على تزويد غرفة العيشة بجميع وسائل الراحة والترفيه مثل التلفزيون، والفيديو، والهاتف.

 

غرفة النوم

 

لغرفة نوم مثالية، من الضروري إختيار الأغطية بعناية وذلك لأن عدد كبير منها مصنوع من البوليستر ما يؤدي الى إرتفاع حرارة الجسم، ويسبب بالتالي إنبعاث الغازات منها ما يعمل على إثارة الجلد والعين. لذلك ينصح بإستخدام الأغطية القطنية غير المعالجة.

 

ستائر المنزل

 

عند اختيار ستائر المنزل، يفضّل أن تكون أقمشتها من تلك التي تدخل فيها الألياف الطبيعية مثل القطن، والكتان، والحرير التي تعدّ صحيّة ومثالية، والإبتعاد عن تلك المصنوعة من البلاستيك والبوليستر لأنها تمنع أشعة الشمس من الدخول الى المنزل. وهنا نشير الى أن ضوء الشمس مهم جداً، لأنه مطهر طبيعي وغني بالفيتامينات، لذلك من الضروري فتح الستائر والنوافذ في الصباح للتهوية.

 

الغبار

 

يعدّ الغبار من الأشياء غير الصحية في المنزل لأنه من المسببات الأولى للحساسية والزكام، لذلك إحرصي على إزالته بشكل دوري عن الأسطح وبخاصة عن السرير لأنه خطر كبير على الصحة خلال النوم.

 

التعقيم

 

من المهم إستخدام مواد التعقيم في المنزل والتركيز على استخدامها على الأسطح، لا سيما على كرسي الحمام والمغسلة من أجل القضاء على الجراثيم والأوساخ بطريقة نهائية.

 

إليكم المزيد من الأفكار عبر صحتي لمنزل صحيّ:

 

4 نصائح لتؤمني الهواء النقي لطفلك في المنزل

كيف تجعلين ديكور منزلك مريحاً نفسياً؟

كيف تجعلين اجواء منزلكِ سعيدة؟

‪ما رأيك ؟