كيف يمكنكم الوقاية من الأمراض النفسية؟

كيف يمكنكم الوقاية من الأمراض النفسية؟

 

تماماً مثل الاهتمام بالصحة البدنية، من المهم جداً تخصيص الوقت والمجهود للعناية أيضاً بالصحة النفسية والعقلية. فالأمراض العقلية تتميّز بأنواعها المختلفة، والمتعددة والتي لحسن الحظ من الممكن جداً الوقاية منها.

 

كيف احمي نفسي من الامراض النفسية

التقييم الذاتي

من المهم أن تعاملوا نفسكم بلطف واحترام، وتجنب النقد الذاتي. من هنا، إحرصوا على تخصيص بعض الوقت لممارسة هواياتكم ومشاريعكم المفضلة، أو لتوسيع ثقافتكم تعلّم بعض الأمور الجديدة. يمكنكم أيضاً تشتيت إنتباهكم عن المشاكل التي تعانون منها، من خلال العمل على زرع الحديقة، أخذ دروس في الرقص، تعلم العزف على آلة موسيقية أو أن تعلم لغة جديدة.

 

أحيطوا نفسكم الأشخاص الإيجابيين

الأشخاص الذين لديهم روابط عائلية أو اجتماعية قوية بشكل عام يتمتعون بصحة نفسية أفضل من أولئك الذين يفتقرون إلى شبكة الدعم. قوموا بوضع خطط مع أفراد الأسرة الداعمين والأصدقاء، أو ابحثوا عن الأنشطة التي يمكنكم من خلالها التعرف على أشخاص جدد، مثل النادي أو غيره... كما ومن المهم ان تبعدوا نفسكم عن الأشخاص السلبيين، وأن تختاروا فقط الأصدقاء والأشخاص الإيجابيين الذين سوف يساعدوكم على تخطي كافة الازمات بنجاحٍ في حياتكم، بعيداً عن الإحباط.

 

تعلموا كيفية التعامل مع الإجهاد

إن الإجهاد هو جزء من الحياة، ولمن من المهم ولحماية نفسكم من الأمراض النفسية المرتبطة به يجب أن تمارسوا مهارات جيدة في التعامل: من المهم ان تمارسوا التمارين الرياضية، أو العبوا مع حيوانكم الأليفة أو مارسوا رياضة التأمل. أيضا، تذكروا أن تبتسموا وتضيفوا الفكاهة في الحياة. تظهر الأبحاث التي أجراها علماء من جامعة هارفرد، أن الضحك يمكن أن يعزز جهاز المناعة لديكم، ويخفف الألم، ويساعد على إرخاء جسمكم ويقلل من التوتر.

 

احصلوا على المساعدة النفسية

طلب المساعدة النفسية من المتخصصين هو نقطة قوة وليس نقطة ضعف. ومن المهم أن تتذكروا أن العلاج النفسي فعال، يمكن للأشخاص الذين يحصلون على الرعاية المناسبة التعافي من المرض العقلي والإدمان والعيش حياة طبيعية وسعيدة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

‪ما رأيك ؟