ما هي أهمية الإجازة للصحّة النفسية؟

ما هي أهمية الإجازة للصحّة النفسية؟

الإجازة هي حاجة ضرورية وأساسية تساهم في كسر حالة الملل والتخلص من المسؤوليات الدورية والروتينية، وهي عامل ضروري للتوقف قليلاً عن الضغط والإلتزام، لشحن الطاقة من جديد. وفي السطور التالية من موقع صحتي سنسلّط الضوء على أهم فوائد الاجازة على الصحة النفسية:

 

التخلّص من الإجهاد

 

الحصول على يوم راحة واحد يقلل من الإجهاد بشكل ملحوظ، وأثناء العطلة من الضروري محاولة نسيان المشاكل المتعلقة بالعمل. ما يساعد على التخلص من الإجهاد المزمن والإجهاد الكبير، ما يساعد على تقوية جهاز المناعة ويساهم في الحدّ من تطوّر أعراض الشيخوخة المبكرة.

 

تعزيز الاسترخاء والراحة

 

من الضروري أن نستمتع بحياتنا وأن نمضي بعض الوقت من دون توتر وضغط نفسي، وأن نحظى ببعض الراحة والمرح. والعطلة تسمح لنا باستعادة طاقتنا وحيويتنا من خلال الابتعاد عن حياتنا العادية والروتين المتعب والشاق.

 

تعزيز السعادة

 

تساعد الإجازة في الحدّ من الإكتئاب، وإن أخذ استراحة من كل الهموم المحيطة يساعد في زيادة هرمونات السعادة في الجسم، حيث تبيّن أن مجرد التفكير في الإجازة يحسّن الصحة النفسية بشكل كبير.

 

تزيد من كفاءة العمل

 

إن معدل إنتاج الشخص في حياته المهنية يزيد بشكل ملحوظ بعد العطلة، وهذا ينطبق على العمل العقلي، وذلك لأن الإجازة هي من أهم المحفزات التي تؤثر بشكل إيجابي على أداء الموظفين، إذ يصبح الموظف قادراً على اتخاذ قرارات أفضل، وتكون رؤيته وتقييمه للأشياء أوضح، كما يستطيع أن يجد حلولاً مبتكرة لمشكلات العمل، وذلك على العكس وضعه قبل الإجازة.

 

تقوية الدماغ

 

إن العمل المتواصل من دون راحة يسبّب النسيان ويمنع من إيجاد حلول صحيحة للمشاكل والإضطرابات، ومن هنا من الضروري الحصول على إجازة من العمل، ما يعزّز صحة الدماغ ويساعد في أخذ القرارات الصحيحة.

 

فتح آفاق جديدة

 

إن الإجازات تمنح الإنسان منظوراً جديداً وإيجابياً عن الحياة وهي تساعدنا على تغيير بعض  عاداتنا أو إعتماد عادات جديدة.

 

المزيد عن فوائد الإجازات تابعوها عبر هذه الروابط من موقع صحتي:

 

لهذه الأسباب أنت بحاجة الى إجازة صيفية بأسرع وقت

كيف تخططين لإجازة مع أطفالكِ؟

لماذا نتقبّل بصعوبة اليوم الاول بعد الاجازة؟

‪ما رأيك ؟