ما هي الأسباب المؤدية لرهاب الخروج من المنزل؟ وكيف تظهر الأعراض على المُصاب؟

ما هي الأسباب المؤدية لرهاب الخروج من المنزل؟

ماريا رعد

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حالة تُسمى رهاب الخروج من المنزل، حيث يشعر المُصاب بالخوف من الانسلاخ عن البيئة التي اعتاد عليها فيلتزم البقاء في منزله. فما هي الأسباب وراء رهاب الخروج من المنزل؟ وكيف تظهر الأعراض على المُصاب؟ الأجوبة في هذا الموضوع من موقع صحتي.

من اضطرابات القلق

يُعتبر رهاب الخروج من المنزل، نوع من أنواع اضطراب القلق الذي يُصيب الانسان حيث لا يخرج من منزله لفترة أيام وأشهر وحتى سنوات، وبشكل خاص يتجنب المُصاب الخروج الى الأماكن المكتظة بالعالم كالأسواق ومراكز التسوق وأي مكان يتواجد فيه الناس بكمية كبيرة.

أسباب رهاب الخروج من المنزل

تبدأ هذه الحالة لدى المريض عند التعرض لحدث معين أو حالة هلع وخوف مع احدى الأشخاص في مكان معين، وتبدأ هذه الحالة بالتفاقم، فيُفضل المريض البقاء في منزله لعدم التعرض من جديد لحالة الهلع وتُعتبر هذه الحالة احدى اضطرابات القلق.

من جهة أخرى قد تبدأ هذه الحالة في عمر صغير أو في سن المراهقة وبداية مرحلة البلوغ وقد أثبتت الدراسات أن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة برهاب الخروج من المنزل. وفضلاً عن التعرض لحالة هلع أو خوف شديد في احدى الأماكن، ممكن أن يكون رهاب الخروج من المنزل ناتج عن مواقف كهذه: عوامل جينية، التعرض لحادثة حياتية مؤلمة كوفاة أحد الوالدين أو التعرض للاعتداء بشته أنواعه.

ما هي الأعراض التي ترافق رهاب الخروج من المنزل؟

اذا انسلخ الشخص الذي يعاني من رهاب الخروج من المنزل عن بيئته الذي اعتاد عليها، ممكن أن يلاحظ الأعراض التالية:

- الإصابة بتعرق الجسم وخفقان القلب.
- ضيق التنفس.
- الشعور بألم في الصدر.
- الشعور بالدوار والغثيان وممكن أن يتعرض للإغماء.
- التعرض لمشاكل في البلع.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن المشاكل النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

 
 

‪ما رأيك ؟