نصائح عملية لمحاربة الاكتئاب بسبب العزل المنزلي

نصائح عملية لمحاربة الاكتئاب بسبب العزل المنزلي

أجبرت معظم دول العالم مواطنيها والساكنين على أراضيها ملازمة منازلهم في محاولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، ولكن البقاء داخل الجدران الأربعة للمنزل ولفترة طويلة سوف يسبب شعورا بالوحدة والملل والاكتئاب بسبب العزل المنزلي المفروض.

ومع إغلاق المدارس وأماكن الترفيه بسبب تفشي الفيروس، يواجه معظم الأشخاص انخفاضا كبيرا في الدوائر الاجتماعية وانعداما في النشاطات الخارجية. موقع صحتي يقدم لكم عددا من النصائح العملية التي ستساعد في محاربة الاكتئاب بسبب العزل المنزلي وفي الحفاظ على الصحة العقلية أثناء البعد الاجتماعي.

نصائح لمحاربة الاكتئاب بسبب العزل المنزلي


1- الاهتمام بتفاصيل الشؤون العائلية

عادة ما تغيب عن الأشخاص تفاصيل حياة الأفراد الآخرين في الأسرة، بسبب كثرة الانشغالات اليومية. ويبدو أن العزل المنزلي الاجباري يشكل فرصة مميزة لابتكار الأنشطة الممتعة بهدف قضاء وقت ممتع مع أفراد العائلة. يمكن مشاركة القصص والاهتمامات والمشاكل الشخصية والتطلعات المستقبلية والمخططات الحياتية وغيره، كما يمكن اللجوء إلى ألعاب الطاولة وقراءة الكتب والرقص على أنغام الموسيقى والغناء وتناول الطعام معا. وتجدر الإشارة هنا إلى أهمية احتضان الأطفال ومحاولة إبقاء جدولهم مفعم بالنشاط، وذلك بهدف إبعاد بوادر الاكتئاب عنهم.

 

2- التفاعل النشط في العالم الالكتروني

يمكن الاستعاضة عن اللقاءات الاجتماعية المباشرة بين العائلة والأقارب والأصدقاء باللجوء إلى اللقاءات الالكترونية عبر شبكة الانترنت. فمن الضروري استكمال التواصل الاجتماعي قدر الإمكان خلال هذا الوقت العصيب، وتعتبر التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي المنفس الأول للتخلص من الاكتئاب. بحيث يمكن مشاركة المحتوى أو التعليق على منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، كما يمكن التخطيط لإجراء دردشات عبر الفيديو، أو اللعب مع الأصدقاء عبر الانترنت، أو تحديد مواعيد جلسات الرياضة أو حصص الموسيقى وغيره.

 

3- احترام الكبار في الشن

يشكل العزل المنزلي سببا أساسيا في الابتعاد عن الأهل الكبار بالسن المعرضين أيضا إلى الاكتئاب والقلق، خصوصا مع إمكان تأثرهم بفيروس كورونا أكثر من غيرهم. فمن الأفضل التواصل معهم يوميا عبر أي وسيلة ممكنة، أكان عبر الهاتف أم الانترنت، كما يمكن الطلب من الأطفال التكلم مع كبار السن مما يعزز روح الفرح والأمل عند هؤلاء.

 

4- التعرض إلى أشعة الشمس

التوجه إلى الخارج والتعرض إلى أشعة الشمس من النصائح المفيدة جدا. يمكنكم دائما التوجه إلى الشرفات أو أسطح المباني أو الذهاب إلى التنزه في الحدائق القريبة، شرط الابتعاد عن الأشخاص الآخرين والحفاظ على مسافة آمنة واتباع كل إجراءات الوقاية المطلوبة.

 

لقراءة المزيد من المواضيع عن الحجر المنزلي:

‪ما رأيك ؟
من انوثة