نصائح للتغلب على العصبية الزائدة بشكل سريع

نصائح للتغلب على العصبية الزائدة بشكل سريع

في حين أنه من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالتوتر والعصبية بشأن حدث مهم أو تغيير طارئ في الحياة اليومية، إلا أن انتقال هذه الحالة العادية إلى العصبية الزائدة التي لا يمكن السيطرة عليها هو أمر مثير للقلق الشديد، وقد ينتج عنه بعض العوارض الصحية مثل اضطراب الهلع والنوبات المفاجئة، إلى جانب خفقان القلب بشكل سريع أو الارتعاش أو الاهتزاز أو التعرق.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من العصبية الزائدة، من المهم النظر في الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في إدارة الغضب أو القلق على المدى القصير والطويل. موقع صحتي يذكر لكم بعض الخطوات والنصائح التي يمكن اتخاذها في سبيل التغلب على العصبية الزائدة ومنعها من الظهور.

كيفية التغلب على العصبية الزائدة؟


- الشهيق والزفير

من الأمور الأساسية التي يمكن استخدامها فورا هو التنفس العميق الذي يساعد على الهدوء. لا داعي للقلق بشأن حساب عدد معين من الأنفاس والالتزام بقواعد ثابتة، كل ما عليكم فعله هو التركيز فقط على الاستنشاق والزفير لمدة 3 دقائق. هذه الخطة ستساعد الشخص العصبي على إبطاء ردة الفعل وإعادة التركيز لمكانه الصحيح.

 

- اتباع قاعدة 3-3-3

انظروا من حولكم وقوموا أولا بتسمية ثلاثة أشياء تروها، وثانيا بتسمية ثلاثة أصوات تسمعوها. وثالثا يجب تحريك ثلاثة أجزاء من جسمكم مثل الكاحل والاصابع والذراع. كلما شعرتم أن دماغكم يسير بسرعة 100 ميل في الساعة، يمكن لهذه الحيلة العقلية أن تساعد في تركيز العقل ومنع التشتت الذهني وانفجار المشاعر، لتعيدكم إلى اللحظة الحالية.

 

- مشاهدة فيديو مضحك

قد يكون هذا التكتيك هو الأسهل حتى الآن. قوموا باستخراج مقاطع كوميدية أو بحفظ مشاهد مضحكة بالنسبة لكم، فالضحك وصفة جيدة للعقل القلق والعصبي. تظهر الأبحاث أن الضحك له فوائد كثيرة على الصحة العقلية ورفاهية الأشخاص ويساعد بشكل كبير في إزالة النسب الزائدة من التوتر والغضب.

 

- الابتعاد عن السكر

قد يكون من المغري تناول الحلويات عند العصبية الذائدة، لكن يبدو أن الشوكولاتة قد تضر في هذه الحالة أكثر مما تنفع. إذ تظهر الأبحاث الطبية أن تناول الكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاعر القلق وازدياد نسبة العصبية. وبالتالي، بدلا من الوصول إلى وعاء الحلوى، من الأفضل شرب كوب من الماء أو تناول البروتين، مما سيوفر طاقة بطيئة يمكن لجسمكم استخدامها للتعافي.

 

إليكم المزيد من صحتي عن بعض الامراض النفسيّة:

كيف يمكنكم الوقاية من الأمراض النفسية؟

إحذروا هذه العلامات التي تدّل على إصابتكم بالضغط النفسي الحاد!

ما هي الأمراض النفسية المسبّبة للمشاكل الجسدية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا