5 مهارات حياتية أساسية إحرصي أن يكتسبها طفلكِ في عمر صغير!

5 مهارات حياتية أساسية إحرصي أن يكتسبها طفلكِ في عمر صغير!

تعدّ مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يتعلّم فيها الطفل والتي يكتسب فيها العديد من المهارات الضرورية في حياته المستقبلية وطريقة عيشه، خصوصاً أنه في هذه الفترة يملك الفضول القوي الذي يدفعه الى المعرفة والإسكتشاف.

 

وفي موضوعنا التالي من موقع صحتي، سنعرفكِ على أبرز المهارات الضرورية التي يجب أن يتعلمها كل طفل:

 

تقبل الذات والآخرين

 

من المهم أن يتعلم الطفل تقبل نفسه والآخرين من خلال حب ذاته وغيره بعيداً عن الأنانية. وهذه المهارة ضرورية جداً لانها تساعد طفلك على بناء ثقته بنفسه وتحثّه على العمل والاجتهاد وتحقيق النتائج الأفضل في مسيرة حياته. وهنا نشير الى أنه من الأولويات التربوية تعليم الطفل تقبله لنفسه ولرفيقه من خلال إعتماد أسلوب المدح والمكافأة والتخلي عن الذم والعقاب قدر المستطاع.

 

تحمل المسؤولية

 

من المهم أن تخططي لتربية طفلك على تحمل المسؤولية، وذلك من خلال ترك مساحة من الحرية له والسماح له بإتخاذ القرارات التي يراها هو بنفسه مناسبة، على أن يتحمّل نتائجها مهما كانت ناجحة أو فاشلة.

 

القدرة على حلّ المشاكل

 

إن قدرة الطفل على حلّ مشاكله بنفسه هي حالة صعبة تتطلب الصبر والمثابرة، ولتحقيق هذه الغاية ننصحك بأن لا تتدخلي عندما يجد الطفل نفسه في مشكلة، بل أطلبي منه أن يفكر قليلاً ليخرج بنفسه ببعض الاقتراحات التي تساعده على الوصول الى الحل بنفسه.

 

المشاركة

 

من المهارات التي يجب غرسها عند طفلك تعلم القدرة على المشاركة والتعاون، وهنا نشير الى أن الطفل بطبيعته يرغب بسماع عبارات المديح والتشجيع، التي تعبّر عن الافتخار بإنجازاته أمام الجميع، كما أن ذلك جيّد لأنه يضفي روح الحماس ما يحفّز الطفل على المزيد من العطاء والتطور.

 

العادات الصحيّة

 

من الضروري تدريب الأبناء على العادات الصحيّة وقواعد النظافة المهمة لصحّة وسلامة الطفل، ومن أبرز هذه العادات الاستحمام، غسل الأسنان، غسل اليدين قبل الطعام وبعده، أو تغيير الملابس الداخلية التي يجب أن تكون عادات يومية أساسية في حياة طفلك.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن المهارات الضرورية عند الطفل:

 

5 نصائح ذهبية لتحسين مهارات الطفل

لا تغفلي عن تطبيق هذه النصائح الضرورية الكفيلة بتطوير قدرات طفلك اللغوية!

5 طرق تعلّم طفلكِ مهارات جديدة من خلال اللعب!

‪ما رأيك ؟
من انوثة