ما هي أهم مهارات طفلكِ بعمر السنتين؟

ما هي أهم مهارات طفلكِ بعمر السنتين؟

مهارات الطفل بعمر سنتين

بمجرد أن يبلغ طفلك عامه الثاني، من المحتمل أن تلاحظي بعض التغييرات كل شهر تقريباً. فهناك فرصة جيدة لإظهار اهتمامه بمحاولة القيام بأشياء أكثر دون مساعدتك. إليكِ ما يمكن ان تلاحظيه عندما يبلغ طفلكِ عمر السنتين.

 

مهارات الطفل بعمر سنتين

المشاعر

يمرّ طفلك بالكثير من العواطف بينما يتعلّم أيضاً عن مشاعر الآخرين. نوبات الغضب المعتادة أمر طبيعي، لأن الأطفال غالباً لا يعرفون كيفية وضع الكلمات في العواطف "الكبيرة" مثل الإحباط والغضب والإحراج والشعور بالذنب والعار. يبدأ طفلك في فهم كيفية تأثير سلوكه عليك وكيف يؤثر سلوكك عليه. لن يعاني الكثير من قلق الانفصال، وقد لا ينزعج عندما تتركيه.

 

التحدث بشكلٍ أفضل

عندما يبلغ طفلك عامه الثاني، قد يتمكن من استخدام جمل من كلمتين إلى ثلاث كلمات. سوف يتعلم ويستخدم الكثير من الكلمات وسيكون من السهل فهمه عندما يتحدث، وقد تتمكنين من إجراء محادثة قصيرة معه.  كما ان الطفل يبدأ بتكرار الكلمات التي يسمعها وقد يبدأ في السؤال "ما هذا؟" و لماذا؟".

 

المعالم المعرفية

يبدأ الأطفال في عمر السنتين في التفكير بطرق جديدة، وتعلم مهارات جديدة، وإيجاد تقنيات جديدة لحل المشكلات، وإظهار استقلاليتهم. فخلال هذا السنّ، يستمتع الطفل ببعض الألعاب التي تشغّل مخيلته مثل التظاهر بأن الصندوق عبارة عن سفينة فضائية أو تعيين لكلّ فردٍ من العائلة شخصية عند اللعب معها. يتذكر ويتحدث عن الأشياء التي حدثت في اليوم السابق، باستخدام عبارات مثل "في اليوم السابق" أو "منذ زمن طويل".

 

المعالم جسدية

خلال عمر السنتين، سوف تلاحظين نموّ طفلك البدني السريع، فقد يتعلم القفز وغيره من المهارات الحركية. يمشي ويركض، يسحب أو يحمل الألعاب أثناء المشي، يرمي ويركل الكرة. كم انه يتمكّن الوقوف على أطراف أصابعه مع التوازن على قدم واحدة، الصعود على الأثاث...

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟