6 خطوات لتفادي الأعراض الجانبية لمضادات الاكتئاب!

6 خطوات لتفادي الأعراض الجانبية لمضادات الاكتئاب!

الاكتئاب هو حالة نفسية معقدة لا يمكن علاجها في أغلب الأحيان إلا من خلال اللجوء الى تناول بعض الأدوية والعقاقير الخاصة التي تستخدم لعلاج هذه الحالة النفسية، وعلى الرغم من فعاليتها الكبيرة، فإن مضادات الاكتئاب قد تؤدي الى العديد من الآثار الجانبية المزعجة.

وفي موضوعنا التالي من موقع صحتي، سنقدم لكم الخطوات الضرورية التي تساهم في تفادي الاعراض الجانبية لحبوب مضادات الاكتئاب:

 

الإمساك

 

إن الحصول على مضادات الإكتئاب لفترات طويلة، قد يؤدي الى الإصابة بالإمساك الحاد ما يعدّ من الاعراض الجانبية المحتملة لهذا النوع من الحبوب. ولتفادي هذه الحالة ينصح بالإكثار من شرب الماء والسوائل، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه، إضافة الى ضرورة الحصول على كميات كافية من الحبوب الكاملة الضرورية.

 

النعاس

 

إن مضادات الإكتئاب قد تؤدي الى الشعور بالنعاس والرغبة الدائمة في النوم، لذلك من المهم أخذ قيلولة صغيرة خلال اليوم، مع ضرورة الإكتفاء بتناول هذا النوع من الدواء قبل موعد النوم مباشرة.

 

الشعور بحالات من الدوار

 

في حال الشعور بحالات من الدوار المتكرر عند تناول مضادات الإكتئاب، ينصح بالنهوض ببطء بعد الجلوس أو الاستلقاء، مع الإهتمام بضرورة القيام بالحركة بحذر والاستناد على شيء قريب عند الإصابة بالدوار.

 

جفاف الفم

 

من الأعراض الجانبية لمضادات الإكتئاب الشعور بجفاف الفم من وقت الى آخر، لذلك من الممكن أخذ رشفات من الماء بانتظام خلال اليوم، مع إمكانية مضغ علكة خالية من السكر. وللحدّ من هذه الأعراض أيضاً ينصح بتجنب تناول الكثير من الكافيين لأنه يؤدي الى الجفاف.

 

فقدان الشهية

 

إذا كنت تشعر بفقدان الرغبة على تناول الطعام من جراء تناول مضادات الإكتئاب، يجب الحرص على الإكثار من تناول وجبات الطعام خلال اليوم، وتناول بعض المأكولات الخفيفة بصورة متكررة بين الوجبات الرئيسة.

 

العصبية والتوتر

 

على خلفية تناول الحبوب المضادة للإكتئاب، قد يشعر المريض بحالات من التوتر والعصبية، ولتفادي هذه الظاهرة السلبية، ينصح بممارسة التمارين الرياضية لأنها تساهم في التخفيف من القلق والعصبية، مع ضرورة التنفس بعمق ما يساعد على تحقيق الاسترخاء والهدوء.

 

لمزيد من المعلومات عن مضادات الإكتئاب، تابعوا هذه المواضيع من صحتي:

 

كيف تتعاملون مع أعراض مضادات الاكتئاب الجانبية؟

لهذه الاسباب إحذري تناول مضادات الاكتئاب خلال الحمل

الإكتئاب خطر يهدّد حياتك الجنسية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة