أي أعراض يمكن توقّعها بسبب انخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجل؟

أي أعراض يمكن توقّعها بسبب انخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجل؟

هرمون التستوستيرون هو هرمون الذكورة في جسم الرجل والمسؤول عن حياته الجنسيّة. لكن، أسباب عديدة تسبّب انخفاض هذا الهرمون كالتقدم في العمر، وجود إصابات في الخصية، أو بسبب تلقّي علاج هرمون، قصور في الغدد التناسليّة، إصابة الرجل بالسنة، الخضوع لعلاج كيميائي وإشعاعي... لهذا الانخفاض أعراض عديدة، ستتعرّفون عليها في هذا المقال من موقع صحتي.

 

ما هي أعراض نقص هرمون التستوستيرون في جسم الرجال؟

1- تقلّبات مزاجيّة وعاطفيّة: يصاب بها الرجل إثر انخفاض هرمون التستوستيرون، تترافق مع قلق نفسيّ، واضطراب في المزاج، وكآبة، ينخفض عنده شعور الثقة بالنفس، ويضعف تركيزه.

2- اضطرابات جنسيّة: كصعوبة في الانتصاب أو عدم إمكانية المحافظة عليه، كذلك صغر حجم الشخصيتين، وانخفاض في معدّل السائل المنويّ ما يؤدّي إلى خلل في الخصوبة. أضف إلى ذلك، انخفاض في الرغبة الجنسيّة.

3- التغيّرات الجسديّة:

- تدنّي كتلة العضلات وتقلّص قوّتها

- الشعور بهبّات ساخنة

- هشاشة في العظام

- زيادة في بنسبة الدهون في الجسم

- توّرم وألم  في حال لمس الثديين

- تأثّر عمل أيض الكولسترول داخل الجسم

- الشعور بتعب وإعياء

4- تساقط الشعر: أي شعر الرأس وشعر الجسم والوجه.

5- فقر الدم: هرمون التستوستيرون يساعد على زيادة إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء، ما يعني أنّ انخفاض هرمون التستوستيرون من الممكن أن يسبّب إصابة الرجل بفقر الدم، بتفسير آخر، فقر الدم هو انخفاض كميّة خلايا الدم الحمراء والتي تعمل على نقل الأكسجين إلى مختلف أنحاء الجسم، ما يؤدّي بالتالي إلى ازدياد الشعور بالتعب وبضعف عام.

6- اضطرابات النوم: انخفاض هرمون التستوستيرون من الممكن أن يؤدّي إلى التأثير على النوم وارتفاع حالات الأرق الليلي. وتجدر الإشارة إلى أنّ طريق العلاج الهرمونيّ بزيادة التستوستيرون في الجسم، يرفع خطر الإصابة بحالة انقطاع النفس النومي، وهذه الحالة من أخطر المشاكل الصحيّة والتي تترافق مع انقطاعٍ متكرّر النفس أثناء النوم. هذا ما يسبّب حصول اضطرابات في النوم.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

 

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسيّة للرجل اضغطوا على الروابط التالية:

هل الانتصاب يدلّ على مشاعر الشريك العاطفية؟

وضعيّات جنسيّة تساعد في الحدّ من مشكلة القذف السريع

هل يُضعف "الكرش" القوّة الجنسيّة عند الرجل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة