أي طرق يمكن اعتمادها لعلاج نقص هرمون التستوستيرون؟

أي طرق يمكن اعتمادها لعلاج نقص هرمون التستوستيرون؟

قد لا يتمكّن الجسم من إنتاج ما يكفي من هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون الذكورة المسؤول عن الوظائف الجنسية والتغيّرات الجسدية خلال فترة البلوغ عند الرجل. ينتج عن ذلك حالة تُسمّى بنقص هرمون التستوستيرون في الجسم، تستوجب مراجعة الطبيب بشأن علاجها لتأمين التوازن الهرموني المطلوب.

فكيف يمكن علاج نقص التستوستيرون عند الرجل؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النصائح الهامة في هذا الإطار.

 

- الحقن:

تُعتبر حقن التستوستيرون آمنة وفعّالة لمواجهة نقص الهرمون في الجسم، ويتمّ أخذها في العضل. ويمكن أن يشعر الرجل الذي يتلقّى الحقن بأعراض متباينة بين كلّ حقنة وأخرى، ويُنصح بأن يُعطيها شخصٌ مختصّ بالرعاية الصحية.

ومن المحتمل أن تؤثّر هذه الحقن بالمزاج والطاقة نتيجة لتسبّبها برفع مستويات هرمون الذكورة لبضعة أيام، قبل أن تبدأ بالانخفاض التدريجي.

 

- اللصقات الجلديّة:

تحتوي اللصقات الجلديّة على هرمون التستوستيرون حيث تقوم بإفرازه بكميات قليلة عبر الجلد، ويتمّ وضعها كلّ ليلة على الظهر أو البطن أو الجزء العلوي من الذراع أو الفخذ. ويُشار إلى وجوب تغيير مكان وضعها في كلّ مرة، تجنّباً لحدوث تفاعلات أو مضاعفات غير مرغوب بها في الجلد.

 

- اتباع نظام غذائي صحّي:

تتأثر الهرمونات عموماً بالنظام الغذائي المتبع. ومن أجل تقوية معدلات التستوستيرون ورفع مستوياتها في الجسم الرجل، يُنصح بتناول كميات كافية من البروتين والدهون والكربوهيدرات.

كما لا بدّ من الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على كافة العناصر الغذائية المهمّة من فيتامينات ومعادن.

 

- ممارسة التمارين الرياضية:

تعزّز الرياضة مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم شرط أن تتمّ ممارستها باعتدال وانتظام، مع الحرص على الابتعاد عن الرياضات العنيفة.

 

- الحدّ من التوتر:

يتسبّب التوتر الدائم والضغط النفسي بزيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي يؤدي إلى تقليل التستوستيرون سريعاً. لذلك يُنصح باتباع نمط حياة خالٍ من التوتر والقلق قدر الإمكان، مع أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة والنوم يومياً.

 

إذا كان سبب النقص في هرمون التستوستيرون عجزاً في إنتاجه في الخصيتين، يلجأ الطبيب إلى العلاج الهرموني لتعويضه. ولكن في حالات أخرى قد ينصح الطبيب بتغيير نمط الحياة واتباع العادات اليوميّة المذكورة لتقوية إنتاج الجسم للهرمون من دون التسبب بزيادته إلى مستويات مرتفعة قد تضرّ بدل أن تنفع. 

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

 

لقراءة المزيد عن نقص التستوستيرون عند الرجل اضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة