8 علامات تدلّ على انخفاض هرمون التستوستيرون

8 علامات تدلّ على انخفاض هرمون التستوستيرون

يُعتبر التستوستيرون من أهمّ الهرمونات في ما يتعلّق بحياة الرجل الجنسيّة، وهو يُطلق عليه تسمية هرمون الذكورة ويتمّ إنتاجه في الخصيتين ويعمل على تحفيز إنتاج الحيوانات المنويّة كما يؤثّر في مظهر الرجل ونموّه الجنسي إضافة إلى أنّه يساعد على بناء العضلات ويلعب دوراً في تعزيز الدافع الجنسي لديه.

ويجب أن يكون التستوستيرون ضمن المعدّلات الطبيعيّة من دون أيّ انخفاضٍ أو ارتفاع لأنّ ذلك من شأنه أن يسبّب خللاً على صعيد الصحة الجنسيّة عند الرجل.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز علامات انخفاض هرمون التستوستيرون.

1
تراجع الدافع الجنسي

تراجع الدافع الجنسي

يسبّب انخفاض هرمون التستوستيرون في الجسم تراجعاً في الدافع الجنسي عند الرّجل، ممّا ينعكس مباشرة على أدائه الجنسي أثناء ممارسة العلاقة الحميمة ويؤثّر سلباً على رغبته في ممارسة العلاقة.

2
مشاكل الإنتصاب

مشاكل الإنتصاب

يواجه الرجل صعوبة في الإنتصاب في حال انخفاض هرمون التستوستيرون في جسمه، إذ يُعتبر هذا الهرمون أحد العوامل التي تساعد في الحصول على الإنتصاب السليم رغم أنّه ليس الوحيد المؤثّر على هذه العمليّة.

3
انخفاض السائل المنوي

انخفاض السائل المنوي

يشهد حجم السائل المنوي انخفاضاً في حال تراجع معدّلات التستوستيرون في الجسم، خصوصاً وأنّه يلعب دوراً هاماً في إنتاجه؛ فغالباً ما يلاحظ الرجل ذو التستوستيرون المنخفض تراجعاً في حجم السائل المنوي أثناء القذف.

4
التعب والإرهاق

التعب والإرهاق

يُعتبر الخمول والتعب والإرهاق من العلامات التي قد تدلّ على انخفاض هرمون الذكورة، نظراً لأنّ ذلك يسبّب انخفاض مستويات الطاقة في الجسم.

5
انخفاض كتلة العضلات

انخفاض كتلة العضلات

نظراً لأنّ هرمون التستوستيرون يلعب دوراً هاماً في بناء العضلات، فإنّ تراجع معدّل هذا الهرمون في الجسم يسبّب انخفاضاً في الكتلة العضليّة إلا أنّ هذا الأمر قد لا يؤثّر على قوّتها أو وظيفتها.

6
تساقط الشعر

تساقط الشعر

لهرمون التستوستيرون دورٌ في نموّ الشعر عند الرجل خصوصاً في منطقة الوجه والصدر، لذلك فإنّ الصلع أو تساقط الشعر وعدم نموّه بالشكل الطبيعي في بعض المناطق من جسم الرجل قد يدلّ على انخفاض هرمون الذكورة في جسمه، خصوصاً في مرحلة النموّ والبلوغ.

7
زيادة الدّهون

زيادة الدّهون

تُعتبر زيادة الدّهون وخصوصاً في منطقة الثدي عند الرجل من أبرز علامات انخفاض هرمون التستوستيرون في الجسم، وهذا يعود إلى الخلل في التوازن الهرموني الحاصل بين التستوستيرون والإستروجين.

8
تقلّبات المزاج

تقلّبات المزاج

عادةً ما يعاني الرجل من تقلّباتٍ في المزاج بسبب انخفاض نسبة هرمون الذكورة في الجسم. وهذا يعود إلى أنّ التستوستيرون يؤثّر في العديد من العمليّات في الجسم وفي القدرة العقليّة أيضاً. 

لقراءة المزيد عن نقص هرمون التستوستيرون إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا