إليكم طرق علاج تضخم غدة البروستات!

إليكم طرق علاج تضخم غدة البروستات!

تضخم غدة البروستات هي حالة شائعة تصيب الرجال مع تقدمهم في السن. يمكن أن تتسبب غدة البروستات المتضخمة في ظهور أعراض بولية غير مريحة، مثل منع تدفق البول خارج المثانة. كما يمكن أن تسبب مشاكل في المثانة والمسالك البولية أو الكلى. هناك العديد من العلاجات الفعالة لتضخم غدة البروستات، بما في ذلك الأدوية والعلاجات الجراحية البسيطة.

 

أسباب تضخم غدة البروستات


تقع غدة البروستات أسفل المثانة، ويمر الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة خارج العضو التناسلي إلى مركز البروستات. عندما تتضخم غدة البروستات، يبدأ في منع تدفق البول.

أما الأسباب قد تشمل:

الشيخوخة: نادراً ما يؤدي تضخم غدة البروستات إلى ظهور علامات وأعراض لدى الرجال الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً. يعاني حوالي ثلث الرجال من أعراض معتدلة إلى حادة عند بلوغهم عمر الـ 60 عاماً.

التاريخ العائلي: إذا كان أحد المقرّبن يعاني من مشكلة تضخم البروستات، مثل الأب أو الأخ، فهذا يعني ان الرجل يكون اكثر عرضةً للإصابة بهذه المشكلة.

السمنة: تزيد السمنة من خطر الإصابة بتضخم البروستات، في حين أن التمارين الرياضية والأنشطة البدنية المنتظمة يمكن أن تساعد في التقليل من حدوثها.

 

علاج تضخم البروستات


أدوية تضخم البروستات

العديد من الأدوية معتمدة من إدارة الأغذية والعقاقير لتخفيف الأعراض الشائعة للبروستات المتضخمة. إنها إما تقلص البروستات المتضخمة أو توقف نمو خلايا البروستات. ومن بين أنواع الأدوية الفعالة نذكر حاصرات ألفا ومثبطات إنزيم إنزيم 5-ألفا.

 

العلاج بالليزر

الليزر عالي الطاقة يدمر أو يزيل أنسجة البروستات المتضخمة. العلاج بالليزر عموماً يخفف الأعراض وله خطر أقل في حدوث آثار جانبية مقارنة بجراحة اللايزر. قد يتم استخدام العلاج بالليزر عند الرجال الذين لا يجب أن يخضعوا لإجراءات أخرى في البروستات لأنهم يتناولون أدوية لسيلان الدم.

 

استئصال البروستات

يقوم الجراح بعمل شق في أسفل البطن للوصول إلى البروستات وإزالة الأنسجة. يتم إجراء عملية استئصال البروستات بشكل عام إذا كان الرجل يعاني من تلف كبير في البروستات أو المثانة. تتطلب الجراحة عادةً إقامة قصيرة في المستشفى وترتبط بزيادة خطر الحاجة إلى نقل دم.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

‪ما رأيك ؟