إليكم كل ما يجب معرفته عن سرطان البروستات الحميد

إليكم كل ما يجب معرفته عن سرطان البروستات الحميد

روبير الجميّل

البروستات هي غدة عضلية صغيرة في الجهاز التناسلي الذكري. تحيط البروستات بمجرى البول وتنتج معظم السائل المنوي. يساعد العمل العضلي للبروستات على دفع السائل المنوي عبر القضيب أثناء الذروة الجنسية. ويمكن أن تتضخم البروستات عند العديد من الرجال لأسباب متنوعة، مما يُعرف بحالة سرطان البروستات الحميد. قد يؤدي في بعض الأحيان إلى أعراض ومضاعفات معروفة.

 

ما هو سرطان البروستات الحميد؟

يبدأ سرطان البروستات الحميد (BPH) عندما تبدأ خلايا غدة البروستات في التكاثر. تتسبب هذه الخلايا الإضافية في تضخم غدة البروستات، مما يضغط على مجرى البول ويحد من تدفق البول.

تضخم البروستات الحميد شائع عند الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً. وبالتالي، يمكن أن يسبب أعراضاً قد تؤثر على نوعية الحياة اليومية.

 

ما هي أبرز الأسباب؟

يعتبر تضخم البروستات الحميد حالة طبيعية لشيخوخة الذكور، بحيث قد يعاني منها العديد من الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاماً. وعلى الرغم من أن السبب الدقيق غير معروف، فإن التغيرات في الهرمونات الجنسية الذكرية التي تأتي مع الشيخوخة قد تكون عاملاً من عوام بروز سرطان البروستات.

هذا وقد يؤدي أي تاريخ عائلي من مشاكل البروستات أو أي تشوهات في الخصيتين إلى زيادة خطر الإصابة بهذه المشكلة. تجدر الإشارة إلى أن الرجال الذين أزيلت خصيتيهم في سن مبكرة لا يصابون بتضخم البروستاتا الحميد لاحقاً.

 

الأعراض الشائعة

غالباً ما تكون أعراض سرطان البروستات الحميد خفيفة جداً في البداية، ولكنها سرعان ما تصبح أكثر خطورة إذا لم يتم علاجها. تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

- إفراغ المثانة غير الكامل

- التبول الليلي، وهو الحاجة إلى التبول مرتين أو أكثر في الليلة الواحدة

- تقطر في نهاية مجرى البول

- سلس البول أو تسرب البول

- الحاجة إلى إجهاد عند التبول

- مجرى بول ضعيف

- رغبة مفاجئة في التبول.

- تباطؤ أو تأخر مجرى البول

- تبول مؤلم

- دم في البول

يجب استشارة الطبيب المختص فوراً عن بروز أي من الأعراض المذكورة أعلاه. فغالباً ما يساعد علاجها في منع حدوث مضاعفات لاحقة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية للرجل:

كيف يمكن للرجل وقف الانتصاب أو التحكم به؟

ما هو انكماش كيس الصفن؟ وما هي أسبابه الشائعة؟

لماذا تنزف البواسير؟ وما هي العلاجات المنزلية المتوفرة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة