السؤال الذي يقلق الرجال: هل دوالي الخصية يؤثر على الإنجاب؟

السؤال الذي يقلق الرجال... هل دوالي الخصية يؤثر على الإنجاب؟

حوالي 15% من الرجال يعانون من مشكلة دوالي الخصيتين. فعليّاً، هذه النسبة ترتفع إلى 40% عند الرجال الذين يعانون من حالة العقم الأولي. وهذه الحالة عبارة عن عدم اكتمال الصمامات في الوريد الموصول على الخصية والذي يغذيها، سواء بسبب مشكلة خلقيّة أو حالة مرضيّة، هذا الأمر يؤدي إلى ارتداد الدم، وتحدث بالتالي الدوالي.

لذلك يتخوّف العديد من الرجال الذين يعانون من مشكلة دوالي الخصية، من عدم القدرة على الانجاب وممارسة الحياة الجنسيّة بشكل اعتيادي. والحقيقة أنّ بين دوالي الخصية والإنجاب علاقة سلبيّة. قهل تؤثّر دوالي الخصيتين على الانجاب؟ تعرّفوا أكثر عن هذه الحالة الصحيّة  عبر موقع صحتي.

 

ما هي العلاقة بين دوالي الخصية والانجاب؟

حالة دوالي الخصية تتعكس سلبيّاً بشكل كبير على الإنجاب عند الرجل. والسبب أنّها تؤدي إلى إضعاف نموّ الخصية، وإلى حدوث تشوّهات في الحيوانات المنويّة أي أنّها تضعف إنتاج الحيوانات المنويّة ما يعني تلقائيّاً تقليل عددها. هذا الخلل يحدث يكون في الخصيتين، بغض النظر عن الجهة التي يحصل فيها الدوالي.

إضافة إلى ذلك، تقلّص الدورة الدمويّة الناتج عن دوالي الخصية، يؤدي إلى رفع درجات حرارة الدم، فترتفع درجات حرارة الخصيتين، وفي هذه الحالة، تكون عائقاً أمام قدرة الخصيتين على إنتاج حيوانات المنوية بل يتم تلفها وتدميرها. وهذا يعني أنّ دوالي الخصية هو عائق أمام قدرة الرجل على الإنجاب.

 

ما هي أعراض دوالي الخصية؟

- تضخّم الأوردة داخل كيس الصفن.

- تفاوت حجم الخصية فتكون واحدة أكبر من الأخرى.

- ظهور كتلة داخل الخصية أو في كيس الصفن.

- الشعور بألم غير مريح داخل كيس الصفن، وذلك بسبب تجمّع الدم في الكيس، وتزداد حدّته مع إطالت فترة الوقوف لكن تتحسّن عند الاستلقاء.

- انخفاض معدّل هرمون التستوستيرون فدوالي الخصية تؤثّر على إنتاج هرمون التستوستيرون.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

اعراض تنبّهك الى التهاب البريخ... لا يجب تجاهلها!

نصائح مهمة جداً لتقليل فرص الإصابة بسرطان البروستات!

‪ما رأيك ؟
من انوثة