العنّة المؤقّتة عند الرجل: ما هي أسبابها وكيف يُمنع تحوّلها إلى عنّة دائمة؟

العنّة المؤقتة عند الرجل... ما هي أسبابها؟ وكيف يُمنع تحوّلها إلى عنّة دائمة؟

قد يعاني العديد من الرجال من مشكلة العنّة وهي عدم القدرة على الوصول إلى الانتصاب وبالتالي عدم القدرة على استكمال العلاقة الجنسيّة، وهذا مرتبط مباشرة بأسباب جسديّة ونفسيّة. ولكن ماذا عن العنّة المؤقّتة، وما هي أسبابها؟ كل التفاصيل في هذا المقال من موقع صحتي.

 

ما هي العنّة المؤقّتة عند الرجل؟

كلّ الرجال قد يمرّون خلال حياتهم بفترات عجز جنسي مؤقّت، ما يخلق تساؤلات وقلق حول إذا ما كانوا سيسترجعون قواهم الجنسيّة من جديد. ولكنّ القلق المترافق مع هذه المشكلة قد يمنعهم من النجاح مرّة جديدة. إذ أنّ المشكلة المؤقّتة قد تؤدّي الى مشكلة مزمنة. وتحت وطأة ظروف الضغط النفسي والعصبي الشديد قد يعجز الرجل عن الانتصاب، لأسباب عديدة. لكنّ الرجل السليم وغير المهيّأ للإصابة بالعجز الجنسي قادر على ممارسة الجنس مع زوجته رغم إجهاده وتعبه إرضاءً لها وخوفاً على مشاعرها. بينما يفشل الرجل المهيّأ للإصابة بالعجز الجنسي لدى أوّل محاولة إقامة علاقة جنسيّة غير مرغوب بها.

 

ما هي أسباب العنّة المؤقّتة؟

- الخوف من الفشل وعدم القدرة على ممارسة الجنسن وتحديداً من إنفصال الزوجة أو تغيير طريقة نظرتها له. 

- الطلب المستمرّ لإقامة علاقة جنسيّة من قبل الزوجة ما سيخلق ضغطاً نفسيّاً على الرجل لتلبية المطالب الجنسيّة للمرأة بسبب خوفه وإحساسه بالذنب وصراعه الداخلي.

- اضطّلاع المرأة عن هذا الموضوع وثقافتها الجنسيّة والتي قد تفوق ثقافة الرجل، فتكون لها توقّعاتها التي لا يتمكّن الرجل من تلبيتها فتكون سببًا في خوفه وعجزه، فالجنس الصحيح يمارس بحرية وتلقائيّة طبيعيّة.

- عدم التركيز والانشغال بأمور أخرى مثل القلق الشديد على متعة زوجته وحالتها، أو الانشغال بمدى كفاءته وقدرته، فهذه الأمور تقود إلى الفشل الجنسي وتُفسد العلاقة الحميمة.

 

طريق العلاج

الاعتراف بالمشكلة هو بداية العلاج، فعلى الرجل أن يعترف لزوجته بهذا الموضوع ومواجهة المشكلة بهدف حلّها في أسرع وقت كي لا تتحوّل إلى مشكلة دائمة. فبالحوار يُكسر الحاجز النفسي الأوّل ويمكن حلّ المشكلة بطريقة أسهل، وأقلّ ضرراً للطرفين، فالتواصل بين الزوجين من دون ضروريّ جدّاً لتفهّم مشاعر الطرفين وحلّ المشكلة بطريقة عمليّة.

 

 لقراءة المزيد من المقالات عن الصحّة الجنسيّة عند الرجل اضغط على الروابط التالية:

ما هي أسباب وطرق علاج العنّة عند الرجل؟

كيف تزيد مستوى هرمون الذكورة بطرق طبيعيّة؟

ما هي طرق علاج البرود الجنسي عند الرجل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة