كيف تزيد مستوى هرمون الذكورة بطرق طبيعيّة؟

كيف تزيد مستوى هرمون الذكورة بطرق طبيعيّة؟

لطالما يرغب العديد من الرجال تعزيز مستوى هورمون الذكورة في جسمهم. ولكن مبتعدين عن الأدوية والعلاجات، يفضّلون أن يتمّ هذا الموضوع طبيعيّاً. لذا، سنقدّم لك في سياق هذا المقال عبر موقع صحتي، طرقاً طبيعيّة لزيادة مستوى هورمون التستوستيرون في جسمك.

 

طرق طبيعيّة لزيادة هرمون التستوستيرون

 1- التغذية السليمة

لا نقصد بذلك "الرجيم"، بل اتّباع نظام غذائي صحّي وسليم غني بالبروتينات والكربوهيدرات. لأن البروتين يحافظ على صحّة جيّدة ويُعزّز فقدان الدهون بشكلٍ أكبر ويُحسّن من مستوى هرمون التستوستيرون. يُفضّل اتّباع حلّ وسط بعدم الإفراط في تناول السعرات الحرارية أو اتّباع حمية خالية من السعرات الحرارية، فالتوازن دائماً هو الأفضل.

2- فيتامين د

يعتبر الفيتامين د مكثّف طبيعي لهرمون الذكورة في الجسم. فتناول هذا الفيتامين يوميّاً، يزيد من مستويات التستوسترون بنسبة 25 ٪ تقريباً. يمكنك الحصول على فيتامين د، عبر تناول سمك السلمون والتونة والماكريل.

3- الزنك (ZINC)

يساهم عنصر الزنك في تعزيز جودة الحيوانات المنويّة، كذلك هو محفّز لرفع مستويات الهرمون المسؤول عن  إفراز هرمون التستوسترون في الجسم. يمكنك أن تجد الزنك في البصل والثوم بكميات كبيرة.

4- أخذ قسط كاف من النوم

عليك أن تعلم أن جسمك يقوم بإنتاج التستوسترون عندما تنام، لذا فإن الحصول على ساعات نوم كافية لا تقلّ أهميّة عن التغذية الصحيّة وممارسة الرياضة. النوم بين 7- 10 ساعات يوميّاً يحسّن مستويات هرمون الذكورة على المدى الطويل.

5- استخدام مادة البلاستيك

كن حذراً من أين تخزّن بقايا الطعام الخاصة بك، إذ تحتوي بعض المواد المصنّعة من البلاستيك على الاستروجين، وهي مادة كيميائية موجودة في بعض العلب وغيرها من أغلفة المواد الغذائية. وهذه المادة تحدث خللاً في عمليّة إنتاج بعض الهرمونات الهامة في جسمك، وقد يكون هرمون التستوسترون واحداً منها.

6- قلّل من الضغط والقلق

الضغط والقلق يرفعان من مستويات هرمون الكورتيزول الذي ينشأ بسبب الضغط النفسي ما يزيد من كميّة الطعام المُستهلكة أي زيادة الوزن وكمّيّة الدهون، كل ذلك يؤدي إلى تقليل هرمون التستوسترون في الجسم.

7- ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة من أكثر الطرق فعاليّة لمنع العديد من الأمراض المرتبطة بنمط الحياة. وكذلك يمكنها أن تعزّز أيضاً هرمون التستوسترون في جسمك. كرفع الأثقال، الذي يُعدّ أفضل أنواع التمارين الرياضيّة في موضوع زيادة هرمون الذكورة سواء على المدى القصير أو البعيد، مع الاعتدال في ذلك.

 

 لتتعرّفوا أكثر على مواضيع متعلّقة بالصّحة الجنسيّة عند الرجل اضغطوا على الروابط التالية:

متى يكون ضعف الانتصاب خطيراً؟

ما العلاقة بين اضطرابات الغدة الدرقية والعلاقة الجنسية؟

6 أماكن حساسة في جسم الرجل... اكتشفيها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة