كيف يعالج البرود الجنسي عند الرجل

ما هي طرق علاج البرود الجنسي عند الرجل؟

البرود الجنسي عند الرجل هو حالة انخفاض رغبة الذكر بممارسة العلاقة الجنسيّة بسبب عوامل عدّة: بيولوجيّة أو نفسيّة. وتلعب طبيعة العلاقة بين الطرفين دوراً أساسياً في هذا الموضوع. بينما أن الرغبة الجنسيّة تختلف من شخص لآخر ومن الممكن أن تتغيّر مع مرور الزمن نتيجة الأحداث التي تحصل في حياة الإنسان. لكن ممّا لا شكّ فيه، أن المشاكل العاطفيّة والنفسيّة تلعب دوراً في التأثير على هذه المشكلة. للتعرّف على طرق العلاج، تابعوا هذا المقال من موقع صحتي.

 

هل من فرق بين البرود الجنسي والضعف الجنسي؟

هناك اختلاف بين البرود الجنسي والضعف أو العجز الجنسي، فالضعف الجنسي أمر خارج عن إرادة وسيطرة الرجل. مثلاً، يمكن أن يرغب في إقامة علاقة جنسيّة ويحاول ذلك، لكنه لا يستطيع إتمامها. في المقابل، البرود الجنسي فيعني عدم إقبال أو رغبة الرجل بممارسة علاقة جنسيّة بالأساس بإرادته الشخصيّة.

 

ما هي طرق علاج البرود الجنسي؟

تتنوّع أساليب معالجة البرود الجنسي من شخص لآخر تبعًا للسبب الرئيسي:

 -علاج طبّي

بعد إجراء الفحوصات الطبّيّة والمخبريّة المناسبة وتأكيد أن السبب طبّي مثلاً مشاكل عضويّة، انخفاض في مستوى هرمون التستوستيرون، إنقطاع النفس الإنسدادي اليومي،  يمكن أن يتمثّل العلاج باستخدام الأدوية واستشارة الطبيب المختصّ. من العلاجات المعروفة: المساهمة في زيادة مستوى الهرمون الذكري، وتحسين الرغبة الجنسيّة عند المريض. أمّا في حال عدم اكتشاف المسبّب الحقيقي لانخفاض هذا الهرمون، فمن الواجب على المريض أخذ علاج هرموني بديل للتستوستيرون، ما يساعد على رفع مستواه وزيادة الرغبة الجنسيّة للمريض. أمّا في حال كانت الأدوية التي يتناولها المريض السبب في البرود الجنسي لديه، فيتمّ تبديل هذه الأدوية من قبل الطبيب. 

-علاج طبيعي غذائي

إن استخدام أنواعاً عديدة من المواد الغذائيّة يزيد من الرغبة الجنسيّة عند الرجل، ويحسّن من حياته الجنسيّة، مثلاً:

تناول الفاكهة: تقول بعض الدراسات العلميّة الداعمة لفعاليّة بعض الأطعمة في زيادة الرغبة الجنسيّة أن التين والموز والأفوكا، تزوّد الجسم بالفيتامينات والمواد المعدنيّة المهمّة التي تؤدّي إلى زيادة تدفّق الدم للأعضاء التناسليّة وتحسين الحياة الجنسيّة.

تناول الشوكولا: وتعتبر من الأطعمة المرغوبة والمحبّبة على قلب الجميع باستمرار ليس فقط بسبب طعمها بل أيضًا نتيجة الرضا الجنسي الذي تعطيه، إذ تبيّن أن الشوكولا تعزّز إفراز السيروتونين في الجسم، ما يحسّن من الرغبة الجنسيّة عند المريض.

تناول الأعشاب: مثل الريحان الذي يحفّز الحواس، والثوم الذي يحتوي على مستويات عالية من الأليسين ويزيد من تدفّق الدم.

-علاج نفسي

بعد التأكّد أن سبب البرود الجنسي ليس مرض عضوي، يحلّ دور العلاج النفسي للعمل على استعادة الرغبة الجنسية للمريض. كمعالجة تغيّر المزاج والإحباط والتوتّر في العلاقة، وفي حال عدم وجود مرض عضوي فإن هذا العلاج يساعد على تقوية علاقة المريض بشريكه كما يداوي المشاكل العاطفية المسبّبة للبرود الجنسي.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية عند الرجل إضغطوا على الروابط التالية:

متى يكون ضعف الانتصاب خطيراً؟

هل العادة السرية تزيد من فرص الإصابة بسرطان البروستات؟

ما علاقة فيروس كورونا بضعف الانتصاب عند الرجل؟


‪ما رأيك ؟
من انوثة