المذى سائل يخرج من رأس القضيب لكنّه يختلف عن السائل المنوي... ما هي وظيفته؟

المذي سائل يختلف عن السائل المنوي... ما هي وظيفته؟

خلال العلاقة الحميمة، وفي الوقت الذي يبدأ فيه التحفيز الجنسي لدي لرجل، يخرج سائل شفّاف من رأس القضيب قبل حدوث القذف أو الإيلاج. فما هو هذا السائل؟ ومن أي يتم إفرازه؟ نشرح لكم أكثر عن هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

ما هو تعريف المذى؟

المذى هو سائل شفّاف ولزج، يبدأ إفرازه كردّة فعل على بدء التحفيز الجنسي عند الرجل خلال العلاقة الحميمة. لكن تجدر الإشارة، إلى أنّ المذى مختلف عن السائل المنوي الذكري. فسائل المذى يظهر على رأس القضيب في بداية الجماع خلال مرحلة التحفيز والإثارة، والهدف منه المساعدة على تسهيل العلاقة الحميمة. أيضاً يوفّر نسبة الحموضة الضروريّة للسماح للحيوانات المنويّة بالمرور بشكل آمن.

بالنسبة للحمل، مكن أن يحصل من المذى، لأنّه يحتوي على كميّة قليلة من الحيوانات المنويّة، لكن نسبة هذه الحالة متدنيّة جدّاً.

إلى ذلك، خروج المذى لا يشترط حدوث الجماع، بل يقترن بالتحفيز الجنسي في أي وقت عند الرجل. 

 

هل من أضرار لكثرة المذى عند الرجل؟

بشكل عام، نزول المذى دليل على صحّة جنسيّة سليمة لدى الرجل. وبشكل أكثر دقّة، خروج سائل المذي يعني أنّ الدم يتدفّق بشكل جيّد نحو القضيب وفي أوقات مختلفة. لكن، زيادة كميّة المذى المفرزة عن الحدّ الطبيعي، خلال وقت الإثارة، أو بعد التبوّل، يعني ارتفاعاً في نسبة افرازات الخصيتين أو القنوات المنويّة، وعدم قدرتها على التفريغ.

 وفي حالة زيادة كميّة إفراز المذى، من الأفضل استشارة الطبيب المختصّ لتشخيص الحالة ومعرفة أسباب هذا الموضوع، بهدف البدء بعلاجها قبل حصول مضاعفات على الأعضاء التناسليّة. لكن لا داعي للقلق، فكثرة المذى ليست مرتبطة بالإصابة بمشكلة جنسيّة بالضرورة، وحتى لا تعيق القدرة على ممارسة العلاقة الجنسيّة ولا تؤثّر على أداء الرجل الجنسي.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

نوم زوجكِ بعيداً عنكِ... هل يهدّد زواجكما؟

من دون أن تدرك... عادات يومية تضعف الانتصاب!

هل صحيح ان ضعف الانتصاب يؤثر سلباً على الإنتاجية؟

‪ما رأيك ؟