الوقاية من العقم عند الرجال...ممكنة!

الوقاية من العقم عند الرجال... ممكنة!

يعتبر العقم من بين المشاكل التي يعاني منها العديد من الرجال، وهي السبب الرئيسي الذي يمنعهم من فرصة تحقيق حلم الأبوة. فالعقم هو في الحقيقة من العلامات التي يمكن أن تدلّ على الكثير من الأمراض الصحية الكامنة والتي تتطلّب علاجاً فورياً. ولكن، هل يمكن الوقاية من العقم للرجال؟

 

الوقاية من العقم للرجال

تجنب زيادة الوزن

 غالباً ما يرتبط الوزن الزائد بمشاكل الانتصاب وصحة الحيوانات المنوية. فالوزن الزائد له تأثير مباشر على الحيوانات المنوية نفسها وكذلك يمكنه إحداث تغييرات هرمونية تقلل من خصوبة الرجل. من هنا، لا بدّ من الحفاظ على وزنٍ صحيّ للوقاية من العقم، من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم. كما ومن المهم اتباع نظاماً غذائياً صحياً خالٍ من الدهون والسكريات، وغنياً بالبروتينات والألياف الغذائية (الفواكه والخضار) والفيتامينات والدهون الصحية.

 

الامتناع عن التدخين

من المهم جداً التوقف عن التدخين، وذلك لأن هذه العادة السيئة تعمل على تعطيل الأداء السليم للعمليات البيولوجية. فالتدخين، يمكن أن يكون وسيلةً لإدخال السموم الضارة إلى الجسم، ما يؤثر بالتالي على الهرمونات وعلى إنتاج الحيوانات المنوية الجيّدة.

 

الحفاظ على درجة حرارة الخصية المثالية

يمكن أن يؤثر ارتداء الملابس الضيقة على الدورة الدموية في المنطقة التناسلية ويرفع درجة حرارة الخصيتين. ارتبط ارتفاع درجة حرارة الخصية بالعقم من خلال التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية، من هنا لا بدّ من ارتداء الملابس الواسعة كمحاولة لإبقاء حرارة الخصيتين منخفضة.

 

تجنب إشعاعات الهاتف المحمول والكمبيوتر المحمول

 الأجهزة الإلكترونية تنبعث منها مستويات منخفضة من الإشعاع يمكن أن تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية. تأكد من أنك لا تضع الكمبيوتر المحمول مباشرة في فخذيك لفترات طويلة من الزمن. قم أيضاً بوضع هاتفك المحمول في جيب قميصك بدلاً من جيب البنطلون، ما يقلل من احتمال تأثيره على الخصيتين وعلى انتاج الحيوانات المنوية.

 

زيارة الطبيب

لتجنب العقم أيضاً، لا بدّ من زيارة الطبيب بشكلٍ دوريّ، وإجراء كافة الفحوصات اللازمة. إن هذا الأمر يساعدك على اكتشاف أي مشكلة محتملة باكراً، ويساعدك في الوقاية من العقم.

 

لقراءة المزيد عن العقم إضغطوا على الروابط التالية:

هل من علاقة بين الربو والخصوبة؟

ما علاقة خصوبة النّساء بالمُبيدات؟

كيف يمكن زيادة الخصوبة بعد عمر الأربعين؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة