حقائق مهمّة عن البروستات وتطوّر نموّها مع العمر

حقائق مهمّة عن البروستات وتطوّر نموّها مع العمر

البروستاتا هي عضو من أعضاء جسم الرجل، وهي عبارة عن غدّة صغيرة، حجمها وشكلها يعادل حجم وشكل حبّة الجوز. وهذه الغدة تتواجد تحت المثانة، وتعتبر جزء من أجزاء الجهاز التناسلي عند الذكور. تفرز هذه الغدة مجموعة سوائل، ومن إحدى وظائفها إنتاج السائل المنوي. فكيف تنمو وتتطوّر اذاً مع التقدّم بالعمر؟ التفاصيل في هذا الموضوع هذا من موقع صحتي.

 

كيف تنمو وتتطوّر البروستاتا عند الرجل؟

في البداية، غدة البروستاتا تكون كتلة في شدّة الصغر من الخلايا، وتبدأ بالنمو وتتطوّر بالتلازم مع ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم. فخلال فترة المراهقة، تكبر بوتيرة سريعة غدة البروستاتا، ويتضاعف حجمها وصولاً إلى عمر العشرين سنة. ومن عمر العشرين إلى عمر الأربعين، ينخفض نمو البروستاتا، ولكن من دون التسبّب بأيّة مشاكل مهمّة أثناء هذه الفترة. فنسبة الرجال الذين قد يشتكون من اضطراب البروستاتا في عمر العشرين والثلاثين لا تصل إلى 10%.

إلى ذلك، تستأنف من جديد غدة البروستاتا نموّها عند وصول الرجل إلى عمر الأربعين عاماً. فنحو نصف الذكور، من الممكن أن يعانوا من تضخّم حميد للبروستاتا حتى وصولهم إلى عمر الـ65 عاماً، في المقابل، يعاني حوالي 95% من الرجال من خلل البروستاتا في سن الـ 85 عاماً. فقد يؤدي تضخّم البروستاتا الحميد إلى عدّة أعراض خفيفة في البداية:

- ألم عند التبوّل أو في أسفل البطن

- خلل في كميّة البول والتبّول المتكرّر واللّاإرادي

- انتقال الألم نحو الظهر والبطن

اذا لم تعالج هذه الحالة فمن الممكن أن تزيد الأعراض بسبب عدم قدرة عضلات مواجهة الضغط الموجود على القناة البوليّة. وتظهر العلامات التالية:

- صعوبة في بدء التبوّل

- نزول قطرات البول حتى بعد الانتهاء من عمايّة التبوّل

- الشعور بعدم امكانيّة إفراغ المثانة بالكامل

من الأفضل في هذه الحالة وقبل تطوّر حالة البروستاتا استشارة الطبيب لمعالجتها والوقاية من حصوا أعراضها المزعجة.


 اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

 

لقراءة مزيد  من المقالات عن الصحة الجنسية للرجل اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي أعراض تضخّم غدّة البروستاتا؟

كلّ ما يجب ان تعرفه حول دعامة العضو الذكري وطريقة عملها!

ما هي فوائد الزنك على الصحّة الجنسيّة للرجل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة