زيادة هرمون الذكورة لم يعد صعباً...إليكم 4 طرق فعّالة!

زيادة هرمون الذكورة ليس صعباً... إليكم 4 طرق فعّالة!

هرمون الذكورة أو التستوستيرون يلعب دوراً في الخصوبة ويعزز الوظيفة الجنسية وصحة العظام وكتلة العضلات. ينخفض مستوى هرمون الذكورة لدى الرجل بشكل طبيعي مع تقدم العمر، ولكن بعض الحالات الطبية وخيارات نمط الحياة وعوامل أخرى يمكن أن تؤثر على كمية هذا الهرمون في الجسم. يمكن لبعض العلاجات الطبية أن ترفع مستويات هرمون الذكورة المنخفضة، ولكن يمكن للرجل أيضاً تشجيع جسمه على إنتاج المزيد من خلال إجراء بعض التغييرات على نظامه الغذاي ونمط حياته.

 

زيادة هرمون الذكورة

التمارين الرياضية ورفع الأثقال

تعتبر ممارسة الرياضة من أكثر الطرق الفعّالة التي تزيد هرمون الذكورة. وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام لديهم مستويات أعلى من هرمون الذكورة. كما ووجدت دراسة أخرى أجريت على الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة إلى أن زيادة النشاط البدني كان أكثر فائدة من اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون.

 

تقليل التوتر

من بين مخاطر الإجهاد والتوتر، هو انه يرفع مستويات هرمون الكورتيزول أو هرمونات التوتر، ما يمكن أن يؤدي إلى تقليل هرمون التستوستيرون بسرعة. من هنا، على الرجل الإبتعاد عن مسببات التوتر، والتحدث أكثر مع الشريكة أو الصديق المقرّب عن كلّ ما يزعجه ما يساعده على ايجاد بعض الحلول الفعّالة.

 

القسط الوفير من النوم المريح وعالي الجودة

الحصول على قسطٍ من النوم الجيد لا يقل أهمية عن ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي لزيادة هرمون الذكورة. يختلف مقدار النوم المثالي من شخص لآخر، ولكن وجدت إحدى الدراسات أن النوم لمدة 5 ساعات فقط مرتبط بانخفاض بنسبة 15% في مستويات هرمون التستوستيرون. من هنا، احرص على النوم لمدة 8 ساعات على الأقل في الليل، ما يساعدك في تعزيز صحتك وفي زيادة نسبة هرمونات الذكورة.

 

اتباع نظام غذائي صحي

يمكن للنظام الغذائي الصحي، الغني بالبروتين، الكربوهيدرات والدهون الصحية ان يساعد على تعزيز نسبة هرمون الذكورة ايضاً. يمكن أن يساعد تناول كمية كافية من البروتين في الحفاظ على مستويات صحية والمساعدة في فقدان الدهون، وهو ما يرتبط أيضاً بهرمون الذكورة. يلعب تناول الكربوهيدرات دوراً أيضاً، حيث أظهرت الأبحاث أن الكربوهيدرات يمكن أن تساعد في تحسين هرمون التستوستيرون كما وتظهر الأبحاث أن الدهون الصحية الكافية مفيدة أيضاً لزيادة هرمون الذكورة وللصحة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة الرجل الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

تأخر القذف عند الرجل مشكلة جنسيّة شائعة... ما هي أسبابها؟

ما هي أسباب الحكة في المنطقة الحساسة لدى الرجل؟

أسباب وصول الرجل إلى الرعشة سريعاً... جسديّة ونفسيّة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟