ما هي أسباب الحكة في المنطقة الحساسة لدى الرجل؟

ما هي أسباب الحكة في المنطقة الحساسة لدى الرجل؟

كريستال النوار

الحكة تُعدّ من المشاكل الشائعة عند كلّ من النساء والرجال وتسبّب الإزعاج والإحراج، خصوصاً إذا أصابت المنطقة الحساسة. فما هي أسباب الحكة في المنطقة الحساسة لدى الرجل؟ نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

- الحساسية:

من الممكن أن يكون الرجل مصاباً برد فعل تحسّسي في المنطقة الحساسة لديه، يظهر على شكل حكّة قد تطال الأعضاء التناسلية والمنطقة المحيطة بها. يعود ذلك بالدرجة الأولى إلى استخدام أنواع معيّنة من الصابون والمستحضرات التي تحتوي على مواد عطريّة مسبّبة للحساسية.

 

- التعرّق:

يتعرّض الرجل للتعرّق في المنطقة الحساسة وهذا الأمر تعزّزه بعض العوامل والعادات السيّئة مثل ارتداء الملابس الداخليّة الضيّقة وغير القطنيّة التي لا تمتصّ العرق وتزيد من ارتفاع درجة الحرارة في هذه المنطقة. يؤدّي ذلك إلى الحكة نتيجة تراكم البكتيريا والجراثيم، التي تنمو بشكلٍ أكبر في البيئة الرطبة.

 

- حكة جوك:

يمكن تعريفها بأنّها حالة جلديّة شائعة يسبّبها تراكم الفطريات في المنطقة الحساسة عند الرجل. وتنمو الفطريات وتتكاثر بسهولة على الجلد الدافئ والرطب، وتسبّب طفحاً جلدياً أحمر مثيراً للحكة، كما يمكن أن يتقشّر الجلد بسبب هذه الحالة أيضاً.

ويُفضّل عدم إهمال حكة جوك في المنطقة الحساسة واستشارة الطبيب فوراً لعلاجها، ويُنصح بالحفاظ على جفاف المنطقة واختيار الملابس القطنيّة الفضفاضة.

 

- الهربس التناسلي:

يُعدّ الهربس التناسلي من أكثر الأسباب شيوعاً للشعور بحكة مزعجة ودائمة في المنطقة الحساسة، حيث تنتقل هذه العدوى عن طريق الممارسة الجنسية أو الاتصال المباشر بالجلد مع شخص آخر مصاب.

ويمكن علاج الحكة الناتجة عن الهربس التناسلي من خلال تشخيص الحالة عند الطبيب، الذي يصف أدوية مضادة للفيروسات.  

 

- السيلان:

السيلان عبارة عن مرض ينتقل إلى الرجل من خلال الممارسة الجنسية مع شريك مصاب، نتيجة الإصابة بالبكتيريا المسببة له. ويسبب السيلان مجموعة من الأعراض أبرزها الحكة المزعجة في المنطقة الحساسة، والتي يمكن علاجها عن طريق أخذ بعض الأدوية التي يصفها الطبيب مع التزام إرشاداته.

 

التعرّف على مسببات الحكة يساهم في علاجها بسرعة قبل الإصابة بمضاعفات قد تترك تأثيرات سلبيّة على الأعضاء التناسلية والمنطقة الحساسة عموماً، لا سيما الالتهابات المتكررة. 

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل المنطقة التناسلية عند الرجل:

‪ما رأيك ؟