في أيّ عمرٍ تبدأ خصوبة الرجل في الإنخفاض؟

في أي عمرٍ تبدأ خصوبة الرجل في الإنخفاض؟

تماماً كما يحدث مع النساء، يمكن ان تتأثر ايضاً معدّلات الخصوبة عند الرجال ما يقلّل كثيراً احتمالية تخصيب البويضة وحدوث الحمل. ولكن، متى تبدأ خصوبة الرجل بالتراجع؟ وهل من الممكن تأخير هذه المشكلة؟

 

متى تبدأ خصوبة الرجل بالتراجع؟

في حين أن آثار عمر المرأة على الخصوبة معروفة، فقد وجدت دراسات حديثة أن عمر الشريك الذكر يؤثر أيضاً على فرصة الحمل وصحة الحمل.

تبدأ خصوبة الرجل عموماً في الانخفاض في سن 40 إلى 45 عاماً تقريباً عندما تنخفض جودة الحيوانات المنوية. إن زيادة عمر الرجل يقلل من فرص الحمل الإجمالية ويزيد من خطر الإجهاض وموت الجنين.

ووفقاً لدراسة اخرى، يتعرض أطفال الآباء الأكبر سناً أيضاً لخطر متزايد من مشاكل الصحة العقلية (على الرغم من أن هذا لا يزال نادراً). أطفال الآباء الذين تبلغ أعمارهم 40 عاماً أو أكثر هم أكثر عرضة للإصابة باضطراب التوحد بخمس مرات أكثر من أطفال الآباء الذين تتراوح أعمارهم بين 30 عاماً أو أقل. كما ويعانون ايضاً من خطر متزايد بشكل طفيف للإصابة بالفصام واضطرابات الصحة العقلية الأخرى في وقت لاحق من الحياة.

 

بعض النصائح لتعزيز الخصوبة

الإقلاع عن التدخين

من المهم جداً ان تلقعوا عن التدخين، وان تتجنبوا الجلوس قرب الأشخاص المدخنين. فمادة النيكوتين في التدخين يمكن ان يؤدي الى سدّ الأوعية الدموية، وبالتالي منع أيضا الدم الى العضو التناسلي ومنع حدوث الإنتصاب.

 

اتباع نظام غذائي صحي

من المهم ان تتجنبوا تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات، وان تركزوا على تناول الأطعمة الغنية بالالياف الغذائية والبروتينات. ان النظام الغذائي الصحي يحافظ على صحة القلب والاوعية الدموية، ما يزيد من الخصوبة.

 

زيادة وتيرة ممارسة الجنس

 إن ممارسة العلاقة الحميمة كل يوم أو كل يومين ابتداءً من خمسة أيام على الأقل قبل الإباضة يزيد من فرص الحمل.

 

تجنب استخدام المزلقات

 قد تؤدي بعض المزلقات او الكريم الذي يتمّ وضعه على العضو التناسلي الى شلّ حركة الحيوانات المنوية ووظيفتها. من هنا، يجب ان تستشيروا طبيبكم عن المزلقات الآمنة للحيوانات المنوية.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

5 أسباب لتعب الرجل بعد ممارسة العلاقة الحميمة

من دون أن تدرك... عادات يومية تضعف الانتصاب!

هل الرشاقة تعزّز صحّة الرجل الجنسية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة