كيف تكون العلاقة الزوجية بعد استئصال البروستات؟

كيف تكون العلاقة الزوجية بعد استئصال البروستات؟

استئصال البروستات هو إجراء جراحي مخصص للإزالة الجزئية أو الكاملة للبروستات، يمكن يكون جزءاً من علاج سرطان البروستات أو تضخم البروستات الحميد. يتضمن النهج الجراحي الشائع لاستئصال البروستات إجراء شق جراحي وإزالة غدة البروستات (أو جزء منها). يمكن تحقيق ذلك بإحدى الطريقتين، شق خلف العانة أو فوق العانة (أسفل البطن)، أو شق العجان (عبر الجلد بين كيس الصفن والمستقيم). ولكن، هل من الممكن ان يؤثر استئصال البروستات على العلاقة الزوجية؟

 

العلاقة الزوجية بعد استئصال البروستات

تقع غدد البروستات بجوار الأعصاب الرئيسية والأوعية الدموية والعضلات التي تساعد الرجل على الانتصاب. يمكن أن تؤدي الجراحة والإشعاع لعلاج السرطان إلى إتلاف هذه المناطق، مما يزيد من صعوبة الانتصاب أو بلوغ النشوة الجنسية. (إذا كنت تواجه مشكلة في الحصول على الانتصاب قبل العلاج، فمن المحتمل أنك ستظل كذلك).

يقلل العلاج بالهرمونات من كمية هرمون التستوستيرون في جسمك، مما لن يساعد في تعزيز الرغبة الجنسية وسوف يؤثر سلباً على الأداء.

الشكوى الأكثر شيوعاً بعد علاجات معينة - لحوالي 8 من كل 10 رجال - هي ضعف الانتصاب. هذا يعني أنه لا يمكنك تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه وهو صعب بما يكفي للايلاج. ولكن حتى إذا كنت مصاباً بضعف الانتصاب بعد العلاج، فلا يزال بإمكانك الوصول إلى هزة الجماع.

قد تعاني ايضاً من هزات الجماع الجافة، عندما لا تطلق السائل المنوي وصغر حجم العضو التناسلي. وقد تستمر هذه المشكلات عدة أسابيع أو أطول من ذلك بكثير. يعتمد ذلك على نوع العلاج الذي تتلقاه وكيف تشعر. يرى ما يصل إلى نصف الرجال الذين خضعوا لجراحة البروستات أو العلاج الإشعاعي تحسناً في ممارسة الجنس في غضون عام بعد العلاج.

 

طرق العلاج

الأدوية

الأدوية المعروفة مثل الفياغرا هي حبوب يمكنك تناولها لتحسين تدفق الدم إلى قضيبك. يمكن أن يساعد ذلك في الضعف الجنسي إذا كنت مصاباً بسرطان البروستات، ولكن فقط في حال لم تتضرر أعصابك بسبب الجراحة أو الإشعاع.

 

الحقن

يعد حقن الدواء مباشرة في القضيب خياراً آخر يمكن أن يساعد في تحسين الانتصاب.

 

المضخة

تخلق المضخة ضغطًا مفرغاً، مما يؤدي إلى الانتصاب عن طريق التسبب في تدفق الدم إلى القضيب.

 

ممارسة تمارين قاع الحوض

ان تمارين عضلات قاع الحوض تساعد على تحسين وظيفة الانتصاب لدى الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي. قد يوصي طبيبك بممارسة تمارين عضلات قاع الحوض بعد جراحة استئصال البروستات للمساعدة في التحكم في البول ولاستعادة الوظيفة الجنسية.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية عند الرجل إضغطوا على الروابط التالية: 

هذه الاعراض تشير الى التهاب العضو الذكري

هل تعاني من جفاف الجلد حول العضو التناسلي؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

جفاف الجلد حول العضو الذكري... ما أسبابه؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة