كيف يتم تحليل نتائج فحص السائل المنوي الطبيعي؟

كيف يتم تحليل نتائج فحص السائل المنوي الطبيعي؟

فحص تحليل السائل المنوي، يتم لاختبار كميّة وجودة الحيوانات المنويّة عند الرجل، فيتم أخذ عيّنة من السائل لإرسالها اٍلى المختبر. فعليّاً هذا الفحص، هو من الفحوصات الأوليّة التي يتم اٍجراؤها لتحليل حالات العقم، عند الأزواج، الذين يعانون صعوبة في الحمل والإنجاب. تفاصيل أكثر نشرحها لكم عن تحليل السائل المنوي الطبيعي عبر موقع صحتي.

 

طريقة أجراء فحص السائل المنوي

يقوم الرجل الذي يريد إجراء فحص السائل المنوي بتقديم عيّنة من السائل، بعد عمليّة القذف، اٍلى داخل كأس معقّم خاص بالاختبار. ويمكن بالتالي القيام بهذه العمليّة، في غرفة خاصة داخل المختبر، أو في البيت، شرط أن يكون قريباً من العيادة الطبيّة وأن لا تتعدى الفترة الزمنيّة بين القذف وتوصيل العيّنة الى المختبر  ساعة واحدة.

 

تحليل معايير فحص السائل المنوي

- حجم العيّنة: من الضروري أن لا يقلّ حجم العيّنة ما بين 2-6 مليلتر، كي تكون سليمة. فالعقم ممكن أن ينتج عن صغر حجم العيّنة، بسبب التهاب، أو دوالي الخصية.

- زمن التميّع: الوقت السليم هو بين 20-30 دقيقة، بعد إعطاء العيّنة. لكنّ الاٍصابة بعدوى في الخصية، تؤدي إلى إطالة فترة التميّع.

- عدد الخلايا المنويّة: كي يكون سليماً، من الضروري تواجد أكثر من 40 مليون خليّة منويّة في العيّنة. فالعدد المنخفض يدلّ اٍلى وجود خلل في الاٍنتاج، بسبب مشكلة هورمونيّة أو التهاب في الخصية. بشكل عام، قد لا يعني العد المنوي المنخفض، عدم إستطاعة الرجل الاٍنجاب، يل يعني مواجهته صعوبة في الاٍنجاب.

- شكل الخلايا: %70 على الأقلّ من الخلايا المنويّة، يجب أن تكون بشكل ومبنى سليم. فالخلايا المنويّة غير سليمة الشكل، تكون محتوية على رأسين مثلاً أو ذنبين، سوط قصير، أو رأس مستدير أو بيضاوي... فالشكل غير السليم يصعّب على الخليّة دخول البويضة.

- الحركة: الحركة سليمة تكون عندما تتحرّك %60 من الخلايا بشكل سليم.

- مستوى الحموضة: ليكون سليماً يجب أن يكون مستوى الحموضة بين 7.2-8. فالحموضة المنخفضة، أو المرتفعة جداً، قد تؤدي إلى تلف الخلايا المنوية أو شلّ حركتها.

- عدد خلايا الدم البيضاء: سلامة السائل المنوي ترتبط بعدم وجود خلايا دم بيضاء، أو جراثيم في العيّنة. أما عكس ذلك، فيدلّ على الإصابة بالتهاب في الخصية.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي حالة تليّف البروستاتا؟

3 علامات يمكن أن تشير الى معاناة الرجل من الضعف الجنسي

كيف تعرفين ان زوجكِ مدمن على الجنس؟

‪ما رأيك ؟