3 علامات يمكن أن تشير الى معاناة الرجل من الضعف الجنسي

3 علامات يمكن أن تشير الى معاناة الرجل من الضعف الجنسي

ريتا عبدو

أسباب عديدة تؤدي إلى حصول العجز الجنسي عند الرجل منها أمراض الغدد الصماء التي تنتج هرمونات ترتبط بالصحّة الجنسيّة، الإصابة بأمراض كالسكري وأمراض القلب والأوعية الدمويّة. أيضاً، الإصابة باضطرابات عصبيّة أو تناول بعض أنواع الأدوية وكذلك اتّباع أسلوب حياة غير صحّي. فما هو تحديداً العجز الجنسي وكيف يظهر عند الرجل؟

 

ما هو العجز الجنسي؟

العجز الجنسي هي الحالة الصحيّة التي  لا يتمكّن فيها الرجل من الوصول إلى الإنتصاب خلال العلاقة الجنسيّة، أو الحفاظ عليه، أو حتى القيام بقذف السائل المحتوي على الحيوانات المنويّة بهدف الإنجاب. ولا تقتصر العوامل الصحيّة في حصول العجز الجنسي بل ممكن أن تكون الأسباب نفسيّة أيضاً كالإضطرابات العاطفيّة. وكنتيجة، يؤثّر العجز الجنسي سلبيّأ على قدرة ممارسة العلاقة الحميمة بين الشريكين، وممكن أن ينتج عنه الدخول في حالة من الإكتئاب، والإجهاد النفسي، فتتأثّر الحياة الزوجيّة بشكل ملحوظ.

 

ما هي علامات الضعف الجنسي عند الرجل؟

1- انخفاض الرغبة الجنسيّة

من الطبيعي أن تنخفض الرغبة الجنسيّة عند الإصابة بالضعف أو العجز الجنسي. والسبب هو حدوث اضطرابات في الهرمونات الجنسيّة. ممكن أن يكون انخفاض الرغبة الجنسيّة مؤقّت، وبالتالي فإنّه لا يُعتبر ضعفاً جنسيّاً، فبعض الحالات النفسيّة المؤقّتة أو المشاكل بين الزوجين تؤدي إلى انخفاض الرغبة لكن مع حلّ المشاكل تعود الأمور إلى طبيعتها.

 

2- ضعف الانتصاب

علاقة وثيقة تربط بين العجز الجنسي وضعف الإنتصاب إذ يتأثّر العضو الذكري بالمشاكل الجنسيّة وبالتالي إعاقة قدرة القضيب على بلوغ حالة الانتصاب، بسبب صعوبة تدفّق الدم نحو العضو الذكري. فممكن مثلاً أن يحصل الانتصاب ولكن من دون أن يستمرّ لوقت طويل.

 

3- سرعة القذف

من علامات العجز الجنسي، والتي تعتبر من المشاكل الجنسيّة الشائعة، هي سرعة القذف. وكنتيجة لذلك، تكون مدة الجماع أقصر من العادة، والقذف يحدث سريعاً، من دون القدرة على التحكّم به. وبالتالي، فإنّ سرعة القذف تتسبّب بتأثيرات سلبيّة على العلاقة الجنسيّة بين الزوجين، وينجم عن ذلك صعوبة في الوصول والإحساس بالنشوة الجنسيّة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية 

هل انخفاض مستوى التستوستيرون في الجسم تؤثر مباشرة على الانتصاب؟

المذي سائل يختلف عن السائل المنوي... ما هي وظيفته؟

هل صحيح ان ضعف الانتصاب يؤثر سلباً على الإنتاجية؟

‪ما رأيك ؟