كيف يتم فحص غدة البروستاتا؟

كيف يتم فحص غدة البروستاتا؟

عندما يشعر الرجل بخلل في غدة البروستاتا، فمن الضروري عندها القيام بفحص البروستاتا، لتشخيص الحالة. وممكن مثلاً أن يطلب الطبيب، إجراء الفحص عند ظهور أعراض كتضخّم البروستات. أو ممكن أن يُجرى الفحص، بشكل روتينيّ، أي كإجراء احترازي، بهدف الكشف المبكر عن الإصابة بسرطان البروستات.

ويوجد نوعان من الاختبارات التي يتم إجراؤها، لتشخيص أمراض البروستات، سنعرفّكم علها بالتفصيل، في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أنواع فحص البروستاتا

1- اختبار المستقيم الرقمي

من أكثر أنواع اختبارات البروستاتا انتشاراً، فهو اختبار سريع وبسيط وغير مؤلم بشكل عام. يتمّ إجراؤه بعد الطلب من الشخص، الانحناء من عند خاصرته أثناء الوقوف، أو الاستلقاء على أحد الجانبين، وثني الركبتين باتجاه الصدر. ثمّ يقوم الطبيب، بعد أن يلبس قفازات طبيّة، ويضع مادة مزلقة، بإدخال إصبعه عبر فتحة الشرج، داخل المستقيم، ووصولاً الى غدّة البروستات.

هذه الطريقة تكشف وجود أيّ خلل في شكل وحجم البروستات، أو نتوءات أو تشوهات أخرى. هذا الاختبار يحتاج فقط بضع دقائق، لكن ممكن أن يسبب هذا الفحص بشعور المريض بالانزعاج، وعدم الراحة، أو بالرغبة في التبوّل، خاصة في حال تضخّم أو التهاب البروستاتا.

 

2- اختبار المستضد البروستاتي النوعي

المستضد البروستاتي النوعي، هو بروتين تنتجه خلايا البروستات، لزيادة سيولة السائل المنوي. لكن يمكن لنسب قليلة من هذا البروتين، أن تدخل في مجرى الدم. ويتمّ هذا الاختبار، عبر أخذ عيّنة من الدم، وتحليلها في المختبر، للكشف عن كمية البروتين في الدم.

لكن تجدر الإشارة الى أنّ بعض أنواع سرطان البروستات، تؤدي إلى انخفاض كمية هذا البروتين في الدم. لذلك قد لا يكون هذا الاختبار، كافياً لتشخيص أمراض البروستات، وسيحتاج المريض، في بعض الحالات، للقيام باختبارات تشخيصيّة إضافية. أمّا تحليل نتيجة فحص المستضد البروستاتيّ النوعي، فيعتمد على عوامل مختلفة، كسرعة تغيّر كمية البروتين في الدم، عمر الشخص الذي يقوم بالفحص، نوع الأدوية التي يتناولها، وحجم غدة البروستاتا لديه.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية للرجل اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي حالة تليّف البروستاتا؟

نصائح قيّمة لتحموا الحيوانات المنويّة من التلف وتحافظوا على جودتها!

كلّ ما تريد معرفته عن مضخة القضيب!

‪ما رأيك ؟