للرجل فقط... كيف تكتشف اصابتك بالسيلان؟

للرجل فقط... كيف تكتشف اصابتك بالسيلان؟

السيلان واحد من أشهر الامراض المنقولة جنسيّاً. وهو عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب الجهاز التناسلي، الشرج والفم. ولا يعدّ السيلان من الأمراض المزمنة فهو سهل العلاج. أمّا اعراضه فتختلف بين الذكور والاناث. ما هي العلامات أو الأعراض التي تدل على اصابة الرجل به؟ اليك الجواب في هذه السطور.

 

اعراض الاصابة بالسيلان عند الرجل

 

من الممكن أن تصاب بالمرض من دون أن تظهر عليك أي أعراض، ولكن من المؤكد أنّك ستنقل العدوى إلى غيرك عن طريق الجنس غير الآمن. وتتراوح فترة حضانة المرض بين يومين الى 30 يوماً. وتحدث معظم الأعراض بعد 4 الى 6 أيام من الإصابة. أمّا الأعراض الشائعة عند الرجال فتشمل:

 

التهاب الإحليل: هو على رأس تلك الأعراض، ويؤدي الى الشعور بالحرقان أثناء التبوّل، مع خروج إفرازات صفراء تتغيّر بعد أيام لتصبح قيحية. وقد تكون مختلطة بالدماء في بعض الأحيان.

 

التهاب البريخ الحاد: غالباً ما يصيب أحد البريخين دون الآخر. ويتسبب هذا الالتهاب بألم حاد في الأعضاء التناسلية الخارجية أي القضيب والصفن، مع تورم وألم في الخصيتين.

 

علامات تطور المرض

 

يتسبب السيلان أيضاً في إنتان الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة وهو المستقيم، والذي قد يرافقه ألم وحكة وتقيّح أو إحساس شديد بالحاجة إلى التغوّط من دون وجود حاجة حقيقية لذلك.

 

وعند وصول الجرثومة إلى الدم، يحدث التهاب في المفاصل والجلد، ويشتكي معظم المرضى من ألم المفاصل والأوتار. وبعد ذلك يتطور المرض إلى إنتان مفاصل قيحي، وخاصة في مفصل الركبة. كما يظهر طفح جلدي عادة تحت الرقبة وممكن أن يظهر في الكف وفي باطن القدم.

 

يصاحب ذلك، ارتفاع في درجة الحرارة، صداع، ألم في الرقبة وتصلّب.

ومن الأعراض أو العلامات التي قد تظهر أيضاً، الرعشة، التعرق، الهزل مع ألم في الصدر وسعال وصعوبة في التنفس.

 

وفي حال اصابة الحلق فإنّ الاعراض تشمل الآتي:

 

- ألم في الحلق

- صعوبة في البلع

- تضخم الغدد الليمفاوية في منطقة العنق

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

تنبه الى هذه الاعراض الخطيرة الى تشير الى إصابتك بمرض السيلان

هكذا ينتقل مرض السيلان... فاحذروا منه!

السيلان مرض جنسي يهدد حياة النساء والرجال... فما هي سبل الوقاية منه؟

‪ما رأيك ؟