للرجل فقط... هذه هي التغيرات الجنسية بعد سنّ الأربعين

للرجل فقط... هذه هي التغيرات الجنسية بعد سنّ الأربعين

يواجه الرّجال بعد سنّ الأربعين مشاكل جنسيّةً كثيرةً، ولعلّ أهمّها هو ضعف الانتصاب أو عدم وجود انتصابٍ، رغم وجود الرّغبة الجنسيّة.

 

في هذا المقال من صحتي، سنعرض لك أبرز التغيّرات الجنسيّة التي قد تواجهها بعد سنّ الأربعين والعوامل المسبّبة لها.

 

أبرز التّغيّرات الجنسيّة بعد الأربعين

 

بعد سنّ الأربعين قد تواجهكَ بعض التغيّرات الجنسيّة، نذكر لكَ في السّطور التّالية أبرزها:

 

- ضعف الانتصاب

 

قد لا يحدث الانتصاب بشكلٍ سريعٍ كما اعتدتَ قبل بلوغكَ سنّ الأربعين، أمّا الحصول على انتصابٍ ثانٍ فهو من الأمور التي يصعب عليكَ تحقيقها.

 

ومع تقلّص المناطق الدّماغيّة المعنيّة بالرّغبة وضخّ الدماء إلى الأعضاء التّناسليّة، فإنّ نوعيّة الانتصاب تتغيّر أيضاً، ناهيك عن أن الدّافع والرّغبة يصبحان أقلّ.

 

- تغيّرٌ في شكل الأعضاء التّناسليّة

 

قد تطال التّغيّرات الجنسيّة التي قد تواجهكَ بعد بلوغكَ سنّ الأربعين، شكل العضو الذّكري الذي يبدأ بالتّقلّص بشكلٍ تدريجي.

 

بعد سنّ الأربعين، تبدأ الخصيتان في التقلّص. كما انّ تراكم المواد الدهنية في الشرايين الصغيرة للعضو الذّكري يعيق تدفّق الدم إلى العضو؛ ما يُعرف بـ"تصلب الشرايين" وتساهم هذه الحالة في في انسداد الشرايين التاجية.

 

- مرض بيروني

 

إذا تكوّنت ندوبٌ داخليّة في الأجسام الكهفية المسؤولة عن الانتصاب، فقد تحدث تشوّهاتٌ في مبنى العضو الذّكري؛ حيث يتفاقم الانحناء مع مرور الوقت.

 

هذا الوضع معروفٌ باسم "مرض بيروني"، وعادةً ما يحدث في منتصف العمر، ويمكن أن يتسبّب بانتصابٍ مؤلمٍ وضعفٍ في صلابة الانتصاب، وبالتّالي يشكّل اضطراباً إضافيّاً في أدائكَ الجنسي.

 

العوامل الفسيولوجيّة

 

تغيّراتٌ فسيولوجيّةٌ كثيرةٌ تحدث في جسمكَ بعد سنّ الأربعين، فتقلّ كفاءة قلبكَ والدّورة الدموية ويزداد ترسّب المواد الدّهنية والكولسترول على جدار الأوعية الدمويّة؛ ما يقلّل من كفاءتها وقدرتها على توصيل الدم بالكمّية المطلوبة إلى جميع أجزاء جسمكَ. كلّ هذه الأمور تؤثّر على حياتكَ الجنسيّة.

 

العوامل المرضيّة

 

بعد سنّ الأربعين، يصبح جسمكَ أكثر استعدادًا للإصابة بعددٍ من الأمراض المختلفة كتصلّب الشّرايين، الذّبحة الصدريّة، ارتفاع ضغط الدم، السّكري، قرحة المعدة والتهابات حصوات المرارة والكلية. إضافة إلى زيادة إستعدادكَ للسّمنة التي تؤدّي بدورها إلى أمراضٍ كثيرةٍ. كما أنّ لحالات تضخّم البروستات التي تبدأ بعد سنّ الأربعين أثاراً مباشرةً على قدرتكَ الجنسيّة.

 

اقرأوا المزيد عن حياة الرجل الجنسية على هذه الروابط:

 

ما هي صفات الرجل التي تدل على قوته الجنسية؟

كم مرة يفكر الرجل بالجنس؟

3 نصائح للتعامل مع الرجل الجنسي... جربيها

 

‪ما رأيك ؟