لماذا تضعف القوة الجنسية عند الرجل بعد الأربعين؟

لماذا تضعف القوة الجنسية عند الرجل بعد الأربعين؟

تعتبر الصعوبات الجنسية في منتصف العمر عند الرجل طبيعية تمامًا كالتغيير في السمع أو الرؤية أو القوة الجسدية. في حين أنه من المهم أن نفهم سبب تعرض معظم الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا لصعوباتٍ جنسية، إلا أنه من المهم إدراك أن تلك المشاكل يمكن السيطرة عليها.

 

أسباب ضعف القوة الجنسية بعد الأربعين


انخفاض مستوى هرمون تستوستيرون


بين سن الـ 30 والـ 40، تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجل بنسبة 1٪ تقريبًا كل عام. من هنا، وبعد بلوغه سن الأربعين يبدأ العديد من الرجال في اختبار فقدان الرغبة الجنسية بسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون ما يمكن أن يؤدي إلى:

- انخفاض الرغبة الجنسية

- انخفاض عدد الحيوانات المنوية وتراجع جودتها

 

ضعف الانتصاب


ضعف الانتصاب، هو عدم القدرة على تحقيق أو الحفاظ على الانتصاب المناسب للعلاقة الحميمة. يحدث ضعف الانتصاب عندما لا يكون هناك تدفق كافٍ من الدم إلى العضو التناسلي الذكري، مما يمنع الانتصاب. عادةً، ومع بلوغ الرجل سن الأربعين، تقف بعض العوامل الجسدية وراء هذه المشكلة إلى حدّ كبير، ولكن يمكن أن تكون هناك أسباب نفسية أيضاً.

ففي أغلب حالات الضعف الجنسي قد ترتبط هذه المشكلة بأمراض الأوعية الدموية (المتعلقة بتدفق الدم) مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري. يمكن أيضًا أن يكون سببًا لأنواع أخرى من الحالات الجسدية، مثل المشاكل العصبية (اي السكتة الدماغية أو مرض باركنسون)، والصدمة في منطقة الحوض (بما في ذلك الجراحة، مثل الجراحة المتعلقة بسرطان البروستات)، والمشاكل الهرمونية (مثل مرض الغدة الدرقية) أو أمراض مزمنة.

 

عدم التفاعل مع المحفزات الجنسية


مع الوقت، أي عند بلوغ الرجل سنّ الأربعين، يصبح عضوه التناسلي اقلّ تفاعلاً مع المحفّزات ما يعيق كثيراً الانتصاب والوصول إلى النشوة، وفقاً لدراسة أجرتها جامعة مينيسوتا الأميركية عام 2010.

 

نصائح لتحسين الحياة الجنسية بعد الأربعين


- من المهم ان يستشير الرجل الطبيب وان يخضع للفحوصات اللازمة والدورية بهدف الكشف المبكر عن ايّ مشكلة وعلاجها.

- من الضروري ان يتبع الرجل نمط غذائي صحي خالي من لدهون المشبّعة والسكريات وغنيّاً بالألياف الغذائية والبروتينات.

- كما ومن الضروري ان يمارس التمارين الرياضية التي تنشّط الدورة الدموية وتساعد على إيصال الدم إلى عضوه التناسلي.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية: 

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟