ما أسباب الشّعور بألم في الخصية اليسرى؟

ما أسباب الشّعور بألم في الخصية اليسرى؟

تُعتبر الأمراض التي تُصيب الخصية من المشاكل التي تُسبّب الإحراج للرّجل عند مُراجعته الطّبيب بسبب الشّعور بالألم، بالإضافة إلى الخوف من مخاطر قد تُهدّد الحياة بسبب الألم الذي يشعر به.

وقد يظهر ألم الخصية اليسرى بشكلٍ مُتقطّع وعلى شكل عارضٍ لمدّةٍ زمنيّةٍ قصيرة، وقد يطول لعدّة أشهر في الحالات المُزمنة، كما أنّه قد ينبع من الخصية نفسها أو ممّا يُحيط بها.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي تؤدّي إلى الشّعور بألمٍ في الخصية اليسرى؛ نظراً لأنّها تُعدّ أكثر عرضة للإصابة بالمشاكل الصحّية مُقارنةً باليمنى.

 

التعرّض لإصابةٍ مُعيّنة

قد يعود سبب الشّعور بألمٍ في الخصية اليسرى، التعرّض لإصابةٍ ما أو حادث سير أو ممارسة بعض أنواع التّمارين الرياضيّة. وهذه الإصابة يكون ألمها لمدّةٍ قصيرة إلا أنه يتميّز بحدّته وقد يترافق مع تورّمٍ في مكان الإصابة وحياناً نزف تحت جلد الخصية على شكل رضوض.

 

احتقان أو التهاب بكتيري

ينتج الإحتقان أو الإلتهاب البكتيري في الخصية عادةً من مُضاعفات عدوى أخرى؛ كأن يتبع الإصابة بالتهاب البربخ أو التهاب الغدّة النكافيّة. ويترافق الألم في هذه الحالة مع احمرارٍ وتورّمٍ في الخصية اليسرى بالإضافة إلى ارتفاعٍ في درجة حرارة الجسم مع غثيانٍ وتقيّؤ.

 

دوالي الخصية

هذه الحالة الصحّية غالباً ما تستهدف الخصية اليسرى أكثر من اليمنى؛ وهذا يعود لتعلّق الوريد فيها بدرجةٍ أكثر انخفاضاً مُقارنة باليمنى، ممّا يُصعّب تدفّق الدّم رجوعاً لأعلى الجسم.

 

التواء الخصية

إنّ التواء الخصية حول الحبل المنوي يمنع وصول الدم إلى كيس الصفن؛ وهذه الحالة تتطلّب مُراجعة الطّبيب بشكلٍ فوريّ. وعادةً ما يحدث الإلتواء عند الأطفال ما بين 12 و18 عاماً نتيجة الإصابة بعيبٍ خلقيّ أو نتيجة التعرّض لإصاباتٍ وتمارين رياضيّةٍ عنيفة.

 

التهاب البَربَخ

البربخ مسؤولٌ عن إتمام نموّ الحيوانات المنويّة في الجسم، ويكون سبب التهابه وجود عدوى بكتيريّة. ويتزامن مع الشّعور بألمٍ في الخصية اليسرى الشّعور بسخونة كيس الصفن وتورّمه وازدياد الألم بشكلٍ تدريجي.

 

أمّا العلاج فيعتمد على سبب الحالة، لذلك يلجأ الطّبيب إلى التّشخيص أوّلاً والبحث عن سبب ألم الخصية اليسرى ثمّ يُمكنه اللجوء إلى بعض الطّرق العلاجيّة التي يراها مُناسبة.

 

اقرأوا المزيد عن الام الخصيتين من خلال موقع صحتي:


‪ما رأيك ؟
من انوثة