ما الذي يمكن أن يسبّب عجز الخصية؟

ما الذي يمكن أن يسبّب عجز الخصية؟

عجز الخصية

الخصية مهمّة جداً لناحية صحّة الرجل الجنسية، فهي التي تنتج الحيوانات المنوية وتخزّنها، كما تنتج هرمون الذكورة أو التستوستيرون. لذا فانّ عجز الخصية يشير الى عدم قدرتها على القيام بهذه الوظائف الاساسية والمهمّة سواء لتكوين الرجل الجسديّ أو لقدرته الانجابية.

 

لماذا يمكن أن يعاني الرجل من عجز الخصية؟

هناك عوامل عدّة يمكن أن تؤدي الى عجز الخصية عند الرجل نذكر منها: الاضطرابات الكروموسومية، تعرّض الخصيتين للأذى بسبب اصابة، المعاناة من التهاب الخصية أو بروز ورم خصوي. كما يمكن لبعض الأدوية أن تكون سبباً وراء عجز الخصية وعدم قدرتها على أداء وظيفتها بالشكل الصحيح.

 

مضاعفات عجز الخصية

بما أنّ الخصية لها الدور الأكبر في صحّة الرجل الجنسية، فانّ المعاناة من العجز يمكن أن يؤدي الى عدم اكتمال ظهور الرجولة لدى الذكر مثل عدم نموّ شعر الابط والعانة أو فقدانها،  ضعف الكتلة العضلية، المعاناة من ضعف الرغبة الجنسية وعدم القدرة على اتمام الحمل بسبب ضعف الحيوانات المنوية.

 

هل يمكن علاج ضعف الخصية؟

البروتوكول العلاجيّ الأكثر استخداماً هو الذي يعتمد على الهرمونات الذكورية التعويضة، أي يُعطى الصبي أو الرجل هرمون التستوستيرون للحدّ من مضاعفات عجز الخصية. لكن من الضروريّ أن يكون ذلك تحت اشراف طبيّ كامل تجنّباً للمضاعفات المحتملة.

أمّا من ناحية الانجاب، ففي حال استحالة اتمام الحمل طبيعياً، من الممكن اللجوء الى تقنيات الحمل مثل التخصيب الصناعيّ. وفي حال عدم امكانية أخذ عيّنة من السائل المنوي، يمكن استخراج الحيوانات المنوية من الخصية مباشرة عبر عملية جراحية صغيرة. لذا فانّ الامل يبقى موجوداً بالانجاب رغم حالة الخصية العاجزة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

تابعوا المزيد من المواضيع عن صحّة الخصية عبر موقع صحتي:

هل فحص الحيوانات المنوية لديك سي؟ لا تقلق، هناك حلول!

لماذا الجراحة مهمة لك اذا كنت تعاني من دوالي الخصية؟

تعرّفوا على أبرز 6 امراض يمكن ان تصيب الخصية

‪ما رأيك ؟