ما علاقة دوالي الخصيتين بالإصابة بالعقم؟

ما علاقة دوالي الخصيتين بالإصابة بالعقم؟

رشا أيوب

غالباً ما يتمّ الربط ما بين ظهور الدوالي في الخصيتين، وبين الإصابة بالعقم لدى الرجال. فهل هذه الفكرة صحيحة وموثّقة؟ نجيب عن مثل هذا التساؤل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

تأثير مثبت

أجريت دراسة عام 2014 على 816 رجلاً يعانون من مشاكل الإنجاب، وتبين أن حوالي ثلثهم يعانون من دوالي على الخصيتين.

ورجحوا أن تعود الأسباب إلى أن الدوالي لها علاقة مباشرة بإنخفاض معدّل إنتاج الحيوانات المنوية وقدرتها على التحرك، فيتجمّع الدم داخل الأوردة في كيس الصفن مما يؤدي إلى التورم والتمدد. وقد تسبب الدوالي أيضاً زيادة في درجة الحرارة داخل الصفن مما يؤثر سلباً على إنتاج الحيوانات المنوية وإلى تلفها وتدميرها.


أعراض دوالي الخصيتين 

تتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

- يؤدي تجمع الدم في كيس الصفن إلى الشعور بألم خفيف وغير مريح في كيس الصفن، ويزداد سوءاً كلما طالت فترة الوقوف.
- تضخم في الأوردة في كيس الصفن.
- وجود خصية أكبر من أخرى وتكون الخصية الأصغر هي إلى جانب كيس الصفن الذي يحتوي على الدوالي.
- إنخفاض في مستوى هرمون التستوستيرون ما يؤدي إلى العديد من المشاكل: إنخفاض الرغبة الجنسية، الشعور بالإكتئاب والتعب، عدم القدرة على الانتصاب، إنخقاض كتلة العضلات، صعوبة في التركيز والنوم، انخفاض القدرة على تحمل التمرين، زيادة كتلة الدهون..


سبب دوالي الخصيتين

تحدث هذه الحالة بشكل شائع خلال فترة البلوغ، حيث تنمو الخصيتين بشكل سريع وتحتاج إلى نسبة أكبر من الدماء. والسبب يرتبط بخلل في صمامات في الأوردة داخل كيس الصفن وفوق الخصيتين مباشرة، فتعمل هذه الصمامات في العادة، على تدفق الدم من وإلى الخصيتين.

وعندما لا يحدث التدفق بشكل طبيعي يعود الدم إلى الوراء مما يتسبب في تضخم الأوردة. والجدير ذكره هنا أن حوالي 85% من حالات دوالي الخصية، تحدث في منطقة الخصية اليسرى.

لذا في حال كنتم تعانون من دوالي الخصية وتجدون صعوبة في الانجاب، من الضروري استشارة الطبيب المختصّ لكي يحدّد تأثيرات الدوالي ومدى ارتباطها بالعقم لديكم والعلاج الانسب للموضوع. 

 
اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

لمعلومات أكثر حول صحة الرجل الجنسية إليك هذه المقالات من موقع صحتي:

تعرفي على نقاط ضعف الرجل في الفراش التي تثير رغبته بشكل جنوني!

هل صحيح أن الصدفية تسبب ضعفاً في الإنتصاب؟

أعراض يجب التنبه لها تشير إلى المعاناة من سرطان البروستات

‪ما رأيك ؟