ما علاقة فيروس كورونا بضعف الانتصاب عند الرجل؟

ما علاقة فيروس كورونا بضعف الانتصاب عند الرجل؟

روبير الجميّل

مشاكل الانتصاب والضعف الجنسي شائعة جداً، خاصة عند الرجال فوق سن الأربعين. لا داعي للقلق، لكن يجب رؤية الطبيب إذا استمرت الحالة لفترة زمنية طويلة، بحيث يمكن أن تكون علامة على مشكلة أكثر خطورة، مثل أعراض فيروس كورونا غير الشائعة.

 

أسباب مشاكل الانتصاب

يفشل معظم الرجال أحياناً في الحصول على الانتصاب أو الحفاظ عليه. وعادة ما يحدث هذا بسبب الإجهاد أو التعب أو القلق أو شرب الكثير من الكحول أو المرض مثل التقاط عدوى فيروس كورونا. ولا داعي للقلق. عندما يحدث ذلك عادةً، قد يكون ناجماً عن مشاكل صحية جسدية أو عاطفية مرتبطة بكورونا.

فالرجل المصاب بفيروس كوفيد 19 لا يستطيع التنفس بشكل صحيح لتأمين الاوكسجين اللازم لتأدية الانتصاب والحفاظ عليه. وبذلك، قد لا ينتصب العضو الذكري بتاتاً بسبب التعب والارهاق المرافقان للمرض، أو قد يواجه الرجل مشاكل خاصة بالقدرة على الأداء بشكل جيّد.

 

مشكلة الحجر الصحي

في سياق متصل، أدى الحجر المنزلي إلى بروز العديد من المشاكل النفسية لدى الأشخاص، وازدياد نسب التوتر والقلق والضجر، مما قد يؤثر سلبياً على قدرة الرجل على تأدية الانتصاب الكامل بشكل صحيح. وبالإضافة إلى ذلك، الإفراط في تناول الكحول يضعف جهاز المناعة، وربما يزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا. فبالنسبة للكثيرين، دفعتهم الضغوط النفسية خلال الوباء إلى تناول الكحول واتباع عادات يومية سيئة زادت من حدة الضعف الجنسي.

وبالتالي، يبدو أن ضعف الانتصاب عند الرجال في زمن كورونا بات مشكلة نفسية بحاجة إلى علاج، وبذلك من الأفضل استشارة طبيب نفسي مختص، بعد إجراء الفحوصات الطبية الضرورية لاستبعاد احتمال وجود مشكلة صحية.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية للرجل:

كيف يمكن للرجل وقف الانتصاب أو التحكم به؟

ما هو انكماش كيس الصفن؟ وما هي أسبابه الشائعة؟

لماذا تنزف البواسير؟ وما هي العلاجات المنزلية المتوفرة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة