ما هي أعراض الإصابة بفتق الخصية؟

ما هي أعراض الإصابة بفتق الخصية؟

صحة الرجل

عادةً ما يتميّز الفتق بأنّه ينقسم إلى عدّة أنواعٍ مُختلفة تُصيب بعض أجزاء الجسم، ومنها فتق الخصية الذي يُسمّى أيضاً بالفتق الإربي.

ويُعدّ الفتق الإربي الأكثر شيوعاً وانتشاراً مُقارنة بالأشكال الأخرى للفتق، وعادةً ما يُصيب الرّجال من جميع الأعمار كما يُمكن أن يُصاب به الأطفال منذ لحظة الولادة.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأعراض التي قد تُشير إلى الإصابة بفتقٍ في الخصية.

 

نتوء في منطقة الخصية أو أسفل البطن

من الأعراض التي تدلّ على وجود فتقٍ في الخصية، ظهور نتوءٍ في منطقة الخصية أو منطقة أسفل البطن، ويظهر هذا النتوء واضحاً عند الوقوف بوضعيّةٍ مُستقيمةٍ أو عند السّعال.

 

ثقل في منطقة الخصية

عادةً ما يشعر المُضاب بفتق الخصية بثقلٍ في هذه المنطقة، ويكون هذا العارض غير مألوف ويستدعي استشارة الطّبيب.

 

ألم عند حمل أشياءٍ ثقيلة أو السّعال

من الشّائع أن يُعاني المُصاب بفتق الخصية من ألمٍ في هذه المنطقة المُصابة، خصوصاً عند حمل أشياءٍ ثقيلة الوزن أو عند السّعال.

 

الغثيان أو القيء والحمى

قد يُصاحب الإصابة بفتق الخصية شعورٌ بالغثيان أو القيء، بالإضافة إلى الحمى في بعض الأحيان، وأحياناً يُمكن أن يميل لون الفتق إلى الأحمر.

 

تورّم في أكياس الصفن

غالباً ما يُعاني المُصاب من تورّمٍ في أكياس الصفن؛ وهي الأكياس التي تُغطّي الخصيتين. ويحدث هذا العارض نتيجة الإصابة بفتقٍ كبير.

 

انتفاخ غير مسبوق وغير طبيعي في الخصية

في حالة إصابة الطّفل بفتق الخصية، غالباً ما يتمّ اكتشاف هذا الأمر عن طريق الصّدفة وبشكلٍ عرضي أو مع مُلاحظة بكاء الطّفل الشّديد المُتزامن مع وجود انتفاخٍ غير مسبوقٍ وغير طبيعيّ في الخصية، بالإضافة إلى الكفّ عن البكاء مع زوال آثار هذا الانتفاخ.

 

بالإضافة إلى الأعراض المذكورة التي تدلّ على الإصابة بفتق الخصية، هناك حالةٌ لا بدّ من الالتفات إليها وهي حالة اختناق الفتق؛ وهي تتميّز بالانتفاخ المُتحجّر للمنطقة المُصابة بالإضافة إلى الشّعور بألمٍ شديد لا يتوقّف إلا خلال عمليّة التبوّل أو التبرّز.

هذه الحالة تستدعي اللجوء إلى الطّبيب لإيجاد علاجٍ فوريّ ومُناسب كي لا تتضاعف وتتحوّل إلى مشاكل صحّية أكثر خطورة.

 

المزيد من المعلومات عن أمراض الخصية عبر موقع صحتي: 


تعرّف معنا على ابرز الامراض التي يمكن ان تصيب الخصيتين

لكل الرجال... انتبهوا من التهاب الخصية!

ضمور الخصية بين الأسباب والأعراض والعلاج

‪ما رأيك ؟