ما هي العلاجات المتوفرة لدوالي الخصية؟

ما هي العلاجات المتوفرة لدوالي الخصية؟

دوالي الخصية هي اضطراب شائع في الأوردة داخل كيس الصفن، وهو الكيس الواقي الذي يحمي الخصيتين ويحملهما. إذا كنت تعاني من دوالي الخصية، فهذا يعني أن الأوردة داخل كيس الصفن متضخمة. تشبه دوالي الخصية دوالي الأوردة، وهي حالة شائعة تتسبب في انتفاخ الأوردة في الساق وفقدان شكلها. عادة ما تكون دوالي الخصية غير مؤلمة ولكنها قد تسبب في بعض الأحيان ألماً في الخصيتين ويمكن أن تؤثر على الخصوبة.

 

أعراض دوالي الخصية

قد لا يكون لديك أي أعراض مرتبطة بدوالي الخصية. ومع ذلك، قد تلاحظ:

- كتلة في إحدى الخصيتين

- تورم في كيس الصفن

- الأوردة المتضخمة بشكل واضح في كيس الصفن

- ألم خفيف متكرر في كيس الصفن

 

علاج دوالي الخصية

الجراحة

هناك العديد من الطرق لإجراء جراحة دوالي الخصية. كل ذلك ينطوي على منع تدفق الدم في أوردة الضفيرة المصاصة.

تتم الجراحة تحت تأثير التخدير العام، والأسلوبان الجراحيان الأكثر استخداماً هما:

- استئصال القيلة الدوالية المجهري: باستخدام هذه التقنية، يقوم الجراح بعمل شق بطول 1 سم فوق كيس الصفن. باستخدام المجهر، يربط الجراح جميع الأوردة الصغيرة ويحافظ على الأسهر وشرايين الخصية والتصريف اللمفاوي. تستغرق العملية من 2 إلى 3 ساعات لإكمالها ويخرج المريض إلى المنزل في نفس اليوم.

- استئصال القيلة الدوالية بالمنظار: باستخدام هذه التقنية، يقوم الجراح بإدخال أنابيب رفيعة في البطن وإجراء ربط الوريد. نظراً لوجود عدد أقل من الأوردة المراد ربطها في البطن، فإن الإجراء أقصر ويستغرق حوالي 30-40 دقيقة لإكماله. يخرج المريض إلى المنزل في نفس اليوم.

 

إنصمام دوالي الخصية (اجراء غير جراحي)

إنصمام دوالي الخصية هو إجراء غير جراحي يمكن ان يوصي به الطبيب ايضاً لعلاج دوالي الخصية. بالنسبة للإجراء، يقوم أخصائي الأشعة التداخلية بعمل شق صغير في الجلد عند الفخذ باستخدام التخدير الموضعي، والذي يتم من خلاله تمرير قسطرة رفيعة في الوريد الفخذي، مباشرة إلى الوريد الخصوي. يقوم الطبيب بعد ذلك بحقن صبغة التباين لتوفير تصور مباشر للأوردة حتى يتمكن من تحديد مكان المشكلة بالضبط ومكان انسداد الوريد. باستخدام بالونات، يقوم أخصائي الأشعة التداخلية بمنع تدفق الدم في الوريد مما يقلل الضغط على دوالي الخصية. عن طريق إنصمام الوريد، يتم إعادة توجيه تدفق الدم إلى مسارات صحية أخرى. في الأساس ، يتم "إغلاق" الوريد غير الكفء داخلياً عن طريق منع تدفق الدم، وتحقيق ما يفعله طبيب المسالك البولية، ولكن بدون جراحة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة الرجل اضغطوا على الروابط التالية:

تأخر القذف عند الرجل مشكلة جنسيّة شائعة... ما هي أسبابها؟

ما هي أسباب الحكة في المنطقة الحساسة لدى الرجل؟

أسباب وصول الرجل إلى الرعشة سريعاً... جسديّة ونفسيّة!

‪ما رأيك ؟