ما هي طرق علاج عدم الاحساس بالعضو الذكري؟

ما هي طرق علاج عدم الاحساس بالعضو الذكري؟

إن العضو الذكري هو عضو حساس جداً، إلّا ان الرجل قد يفقد الاحساس به في بعض الأحيان. فهذه المشكلة الشائعة هي عبارة عن عدم تمكن الرجل من الشعور عند لمس العضو أو حتى عند ممارسة العلاقة الحميمة. وبحال لم يتمّ علاج سبب عدم الإحساس بالعضو الذكري، فقد يبدأ في التأثير على حياته الجنسية.

 

أسباب عدم الاحساس بالعضو الذكري

يمكن أن تسبب إصابة على العضو الذكري أو حوله شعوراً بالتخدير، يمكن أن ينتج هذا الأمر عن تلف بعض الأعصاب أو الأوعية الدموية. عادةً، يعود الشعور بالعضو الذكري في الوقت المناسب، ولكن إذا لم يحدث ذلك من الضروري ان تتحدث إلى طبيبك.

يمكن أن يؤدي ما يلي إلى ضغط أو إصابة في منطقة العضو الذكري أو الفخذ:

- ركوب الدراجات الهوائية: الصدمات والاحتكاك في الطريق يمكن أن تجرح العجان والخصيتين والقضيب. يمكن أيضًا لركوب الدراجات ممارسة الضغط على الفخذ وتقييد الأعصاب أو الأوعية الدموية مؤقتاً، مما يؤدي إلى خدر في العضو الذكري.

- الجلوس لفترة طويلة جداً: يمكن أن يؤدي الجلوس على كراسي غير مريحة أو غير مبطنة لفترات طويلة إلى الضغط على العضو الذكري لإحداث إصابة.

- إن أي مرض يضر بالأعصاب يمكن أن يؤثر على الإحساس بالعضو الذكري وأجزاء أخرى من الجسم. تلف الأعصاب يعرف باسم الاعتلال العصبي. يعدّ مرض السكري والتصلب المتعدد ومرض بيروني هي من بين الأمراض التي يمكن أن تسبب تلف الأعصاب وعدم الإحساس بالعضو الذكري.

 

علاج عدم الإحساس بالعضو الذكري


تغيير نمط الحياة

يمكن أن يساعد الوقوف طوال اليوم في تقليل مشكلة عدم الإحساس بالعضو الذكري. ونظراً لأن الجلوس على أثاث صلب وغير مريح يمكن أن يسبب عدم الإحساس بالعضو الذكري، فقد يوصي الطبيب بما يلي:

- الوقوف كلما كان ذلك ممكناً، والمشي لمدة 5 دقائق كل نصف ساعة.

- تغيير وضعية الجلوس كل فترة.

- تغيير الكراسي

- بالنسبة لراكبي الدراجات، يمكن أن يساعد استخدام مقعد مختلف للدراجة في منع الألم والتنميل حول الفخذ بعد عبور مسافات طويلة.

 

الأدوية

يصف الطبيب عادةً دواءاً لعلاج الحالات الطبية الطويلة الأجل، مثل مرض السكري ومرض التصلب العصبي المتعدد ومرض بيروني. قد تؤدي مراقبة مستويات السكر في الدم والسيطرة عليها إلى تخفيف الأعراض لدى مرضى السكري ، الذين قد يحتاجون إلى تناول أدوية إضافية لمنع تلف الأعصاب. في الحالات المتقدمة، يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى تلف خطير في الأعصاب يعرف باسم الاعتلال العصبي السكري.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض بيروني تناول الأدوية التي تدمر الندبات وتعيد الكولاجين إلى العضو التناسلي.

 

رفع مستويات هرمون تستوستيرون

قد يحتاج الرجل المصاب بمستوى منخفض من هرمون التستوستيرون إلى علاج هرموني، يمكن أن يأتي على شكل حبوب أو حقن. لا يمكن تناول العلاج بالهرمونات إلّأ بتوجيه من الطبيب.

 

لقراءة المزيد عن صحة العضو الذكري اضغطوا على الروابط التالية:

كلّ ما تحتاج إلى معرفته عن إصابة العضو الذكري بالفطريّات

جراحات تجميلية للعضو الذكري في أقلّ من ساعة!

لماذا ينحني العضو الذكري؟

‪ما رأيك ؟