هذا ما يجب أن تعرفه عن التهاب البروستات البكتيري!

هذا ما يجب أن تعرفه عن التهاب البروستات البكتيري!

 

التهاب البروستات البكتيري، هو تورم والتهاب في غدة البروستات التي تقع مباشرة أسفل المثانة عند الرجال. تنتج غدة البروستات السائل المنوي الذي يغذي وينقل الحيوانات المنوية. يؤثر التهاب البروستات البكتيري على الرجال من جميع الأعمار ولكنه يميل إلى أن يكون أكثر شيوعاً عند الرجال الذي دون الـ50 عاماً. ويمكن ان يترافق التهاب البروستات البكتيري بالتبول المؤلم أو الصعب. وتشمل الأعراض الأخرى ألم في الفخذ ومنطقة الحوض أو الأعضاء التناسلية وأحياناً أعراض تشبه الانفلونزا.

اعتماداً على السبب، يمكن أن يحدث التهاب البروستات تدريجياً أو فجأة. قد يتحسن بسرعة، إما من تلقاء نفسه أو مع العلاج.

 

أسباب التهاب البروستات البكتيري

غالبًا ما يحدث التهاب البروستات البكتيري الحاد بسبب الإصابة بأنواع معيّنة من البكتيريا. يمكن أن تبدأ العدوى عندما تتسرب البكتيريا الموجودة في البول إلى البروستات. تستخدم المضادات الحيوية لعلاج العدوى. إذا لم يتم القضاء على البكتيريا، فقد يتكرر التهاب البروستات أو يصعب علاجه ليتحوّل بالتالي إلى نوع من التهاب البروستات البكتيري المزمن.

قد يؤدي تلف الأعصاب في الجهاز البولي السفلي، والذي يمكن أن يحدث بسبب الجراحة أو التعرض لصدمة في المنطقة، إلى التهاب البروستات غير الناجم عن عدوى بكتيرية.

 

علاج التهاب البروستات البكتيري

تعتمد علاجات التهاب البروستات على السبب الكامن وراءه. يمكن أن تشمل:

- مضادات حيوية: هذا هو العلاج الأكثر شيوعاً لالتهاب البروستات البكتيري. سيختار طبيبك الدواء المناسب على أساس نوع البكتيريا التي تسببت بالعدوى.

إذا كنت تعاني من أعراض حادة، فقد تحتاج إلى مضادات حيوية عن طريق الوريد. تحتاج على الأرجح إلى تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم لمدة أربعة إلى ستة أسابيع ولكن قد تحتاج إلى علاج أطول لالتهاب البروستات البكتيري المزمن أو المتكرر.

- حاصرات ألفا تساعد هذه الأدوية على استرخاء عنق المثانة وألياف العضلات حيث ينضم البروستات إلى المثانة. هذا العلاج قد يخفف الأعراض، مثل التبول المؤلم.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

 

‪ما رأيك ؟