هذا ما يجب أن تعرفوه عن الخصية الهاجرة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الخصية الهاجرة!

من بين المشاكل العديدة التي من الممكن أن تصيب الخصية، يمكن أن تعتبر الخصية الهاجرة من أهمها. من هنا، قد يشعر من يعاني بها بالقلق في حال كان قد تمّ تشخيصه بهذه الحالة، ولكن ما هي بالتحديد الخصية الهاجرة؟ تابعوا قراءة السطور القادمة للإطلاع أكثر عليها.

 

الخصية الهاجرة

الخصية الهاجرة هي الحالة التي تنتقل فيها الخصية ذهاباً وإياباً بين كيس الصفن والتجويف الفخذي. فعند وجودها في التجويف الفخذي، يمكن توجيهها بسهولة بواسطة اليد إلى مكانها الأساسي أي في كيس الصفن المتواجد خلف العضو التناسلي.

بالنسبة لبعض الذكور، تختفي مشكلة الخصية الهاجرة في الفترة التي تسبق البلوغ أو حتى أثناءها. من هنا، قد تنتقل الخصية إلى موقعها الصحيح في كيس الصفن وتبقى في مكانها الصحيح بشكل دائم. في بعض الأحيان، تبقى الخصية في التجويف الفخذي ويعجز الرجل عن تحريكها، وهذا ما يمكن أن يؤثر على خصوبته ويتطلّب الأمر استشارة الطبيب على الفور.

 

أسباب الخصية الهاجرة

السبب الدقيق للخصية الهاجرة غير معروف. قد تؤدي مجموعة من العوامل الوراثية وصحة الأم والعوامل البيئية الأخرى إلى تعطيل الهرمونات والتغيرات الجسدية ونشاط الأعصاب التي تؤثر على تطور الخصيتين.

تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالخصية الهاجرة ما يلي:

- الوزن المنخفض عند الولادة والولادة المبكرة

- تاريخ عائلي للخصية الهاجرة أو مشاكل أخرى في نمو الأعضاء التناسلية

- حالات الجنين التي يمكن أن تحدّ من النمو، مثل متلازمة داون أو عيب جدار البطن

- كما ان العضلات التي تعمل بنشاط مفرط يمكن أن تتسبب بإنكماش الخصية. فعندما تنقبض عضلة المشمرة، هي عضلة رقيقة تقع فيها الخصية، فإنها تسحب الخصية نحو الجسم وتتسبب بالخصية الهاجرة.

 

علاج الخصية الهاجرة

لا يتطلّب علاج الخصية الهاجرة الجراحة أو أي علاج آخر، فمن المحتمل أن تنحدر الخصية الهاجرة بمفردها قبل البلوغ أو أثناءه. ولكن في حال لم يتمّ ذلك بشكلٍ طبيعي، يتعامل الجراح بعناية مع الخصية في كيس الصفن ويخيطها في مكانها. يمكن إجراء هذه العملية إما باستخدام منظار البطن أو بجراحة مفتوحة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

حذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا