هذه الأعراض قد تدلّ على الإصابة بالتهاب البروستات الحاد

هذه الأعراض قد تدلّ على الإصابة بالتهاب البروستات الحاد

تتميّز غدة البروستات بأهمّيتها في حياة الرّجل الجنسيّة إذ أنّ أيّ خللٍ قد يصيبها يؤثّر سلباً على وظيفتها وبالتالي على الأداء الجنسي. وتكمن وظيفة غدة البروستات في إفراز سائلٍ يحمي الحيوانات المنويّة ويبقيها على قيد الحياة لأطول فترةٍ ممكنة كما أنّه يسهّل حركتها، وهذا السائل يختلط بالسائل المنوي عند القذف.


ولأنّ الخلل في وظيفة البروستات من أهمّ المشاكل الصحّية التي تقلق الرّجل، نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي عن أعراض التهاب البروستات الحاد وكيفيّة علاجه.

 

ما هو التهاب البروستات؟

 

يمكن تعريف هذه الحالة بحدوث التهابٍ وتورّمٍ في غدة البروستات التي تقع بين العضو الذكري والمثانة عند الرّجل، وهي تنتج سائلاً يمتزج مع الحيوانات المنويّة لتكوين السائل المنوي.  

 

وينقسم التهاب البروستات إلى نوعين هما: التهاب البروستات المزمن والحاد؛ حيث يتميّز الأول بأنّه لا يحدث بسبب عدوى معيّنة وأعراضه التي تأتي وتذهب على مدى عدّة أشهر وهو نوعٌ شائع، أمّا النوع الثاني أي التهاب البروستات الحاد فإنّ أعراضه تظهر وتتطوّر بشكلٍ مفاجئ وهو أقلّ شيوعاً من النّوع الأول كما أنّه يحدث غالباً بسبب العدوى.

 

أعراض التهاب البروستات الحاد

 

قد تكون الإصابة بالتهاب البروستات الحاد خطيرةً خصوصاً في حال إهمال الأعراض وتأخير العلاج. لذلك، نعدّد أبرز أعراضه في ما يلي:

 

- الشعور بالألم الشّديد:

 يشعر المصاب بالتهاب البروستات الحاد بالألم الذي قد يكون شديداً داخل أو حول العضو الذكري أو الخصيتين أو أسفل البطن أو أسفل الظّهر.

 

- صعوبة التبوّل:

إنّ عدم القدرة على التبوّل يؤدّي إلى تراكم البول في المثانة؛ ما يُعرَف باسم التهاب البول الحاد الذي يحتاج إلى تدخّلٍ طبّي فوري قبل تفاقم الحالة.

 

- مشاكل عند التبوّل:

من الشائع حدوث بعض الأعراض البوليّة في حال الإصابة بالتهاب البروستات الحاد، لا سيّما الشعور بألمٍ عند التبوّل وملاحظة تكرار الحاجة إلى التبوّل إضافة إلى التبوّل المتقطّع أي التوقف والبدء من جديد، وأحياناً وجود دمٍ في البول.

 

- الحمى والتعب:

من الممكن أن يشعر المصاب بالتهاب البروستات الحاد بارتفاع حرارة الجسم بشكلٍ كبير إضافة إلى التوعّك والتعب العام.

 

أمّا في ما يتعلّق بالعلاج، فإنّ الطّبيب قد يلجأ إلى وصف المضادات الحيويّة بعد تشخيص حالة الإصابة بالتهاب البروستات الحاد وذلك لقدرتها على التخلّص من العدوى المسبّبة للإلتهاب.

 

وسعوا معلوماتكم حول التهاب البروستات عبر موقع صحتي:

 

6 أعراضٍ وعلامات تدلّ على الإصابة بالتهاب البروستات

حقائق لا تعرفها عن التهاب البروستات... ما هي أعراضه؟ وكيف يُعالج؟

كيف تتم معالجة التهاب البروستات المزمن؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا