هل انخفاض مستوى التستوستيرون في الجسم تؤثر مباشرة على الانتصاب؟

هل انخفاض مستوى التستوستيرون في الجسم تؤثر مباشرة على الانتصاب؟

يقلّ مستوى التستوستيرون في جسم الرجل مع التقدم في العمر، وهذا ما يؤثر على صحّته الجنسية ويتسبّب بالعديد من المشاكل منها المرتبط بالانتصاب. لذا نتطرّق في هذا الموضوع الى العلاقة التي تجمع هرمون التستوستيرون والانتصاب عند الرجل لكي تكون كلّ المعلومات واضحة لك.

 

العلاقة بين معدّل التستوستيرون والانتصاب عند الرجل

كما أشرنا، تميل مستويات هرمون الذكورة في الدم، التستوستيرون، إلى الانخفاض كلّما تقدّم الرجل في العمر، فتبلغ ذروتها القصوى خلال مرحلة البلوغ المبكرة، وتبدأ بالانخفاض بنسبة 1% سنويّاً ابتداءً من سن الأربعين. لكن، بعض الأمراض كالإصابة بنوع من العدوى، أو الخضوع لعلاج كيميائي، أو علاج إشعاعي، أو مثلاً تناول بعض أنواع العقاقير، يؤدي إلى هبوط مفاجئ في معدّل التستوستيرون في الجسم.

وهذا الهبوط لهرمون التستوستيرون وتدنيه لمستويات منخفضة جدّاً، ممكن أن يؤدي إلى معاناة الرجل من ضعف عام الحياة الجنسيّة أي تقلّص الرغبة الجنسيّة وضعف في الانتصاب ما يعطّل سير العلاقة الحميمة. كذلك، انخفاض هرمون الذكورة يؤدي إلى الشعور بالتعب، ويؤثّر على الحالة المزاجيّة، ويخفّض الكتلة العضليّة في الجسم ، ويقلّل من قوّة العظام.

 

فوائد علاج التستوستيرون على الانتصاب

الاستعانة بعلاج التستوستيرون ممكن أنّ يحسّن الرغبة الجنسيّة عند الرجل، لكن فوائد علاج التستوستيرون البديل لا تزال قيد الدراسة للتأكد من إيجابيّاتها على المدى البعيد. إلى ذلك، قد يساعد العلاج بالتستوستيرون البديل على الحماية من عوامل خطر الإصابة بمشاكل الانتصاب، لأنّه يقلّل من دهون في البطن ويزيد عمل الأنسولين في الجسم فتقلّ احتمالات الإصابة بالسكري.

 

في أي حالات يستخدم التيستوستيرون لعلاج خلل الانتصاب؟

ممكن الاستفادة من فوائد علاج التستوستيرون في حال استمرّ خلل الانتصاب لفترة ثلاثة أشهر، تظهر علامات انخفاض معدّل التستوستيرون عبر فحص الدم وبعد ظهور الأعراض التالية:

- انخفاض عام بالرغبة الجنسيّة

- فقدان الشعر في الجسم

- انخفاض وتدني الكتلة العضلية

- نمو الثدي

بالنتيجة، اذا انخفض مستوى التستوستيرون من دون القدرة على تحديد السبب، وأثّر على القدرة على الانتصاب، فممكن اللّجوء إلى علاج التستوستيرون البديل. لكن تبقى استشارة الطبيب المختصّ هي الأساس لحلّ هذا المشكلة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

5 أمور غريبة تثير زوجكِ خلال العلاقة الحميمة وتجذبه اليكِ!

هل تؤثر مشاكل الاوعية الدموية سلباً على الإنتصاب؟

بهذه الطرق يمكنكَ الاعتناء برأس القضيب وحمايته من الالتهابات

‪ما رأيك ؟
من انوثة