هل تؤثر البروستات على عملية الإنتصاب؟

هل تؤثر البروستات على عملية الإنتصاب؟

تؤثّر مشاكل البروستات على الرجل نظراً لأهمية هذه الغدة في الحفاظ على الوظائف الجنسيّة لديه. وهذا يعود إلى أنّ البروستات تعمل على إفراز سائل يغذّي الحيوانات المنويّة ويحافظ على صحّتها وجودتها.

هل تؤثر البروستات على الإنتصاب وتؤدّي إلى ضعفه؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

مشاكل البروستات والإنتصاب

 

يُعتبر ضعف الإنتصاب من أبرز المشاكل الجنسيّة التي تدخل ضمن الأعراض الأساسيّة للإصابة بالتهاب أو تضخّم البروستات أو أيّ خللٍ آخر قد يصيبها.

وقد تطال المشاكل في هذه الحالة، عمليّة الإنتصاب نفسها أو إمكانيّة الحفاظ على استمرار الإنتصاب لمدّة كافية حتّى الإنتهاء من العلاقة الحميمة.

 

الإنتصاب عمليّة معقّدة

 

يحدث الإنتصاب عندما يصبح العضو الذكري أكثر توسّعاً وأكبر حجماً، نتيجة تفاعل معقّد لعددٍ من العوامل النفسية والعصبية وتؤثّر الدورة الدمويّة بشكلٍ أساسي في هذه العمليّة، نظراً لأنّ الإنتصاب يتطلّب تدفق الدم بشكلٍ كافٍ إلى العضو لكي يحدث.

ويرتبط حدوث الإنتصاب بشكلٍ أساسي، بالهرمونات والأوعية الدمويّة والأعصاب والأعضاء الداخليّة كالبروستات والمثانة، وأيّ خللٍ قد يصيب عمل هذه الأعضاء يؤثر على جودة الإنتصاب وقد يمنع حدوثه.

 

تراجع الرغبة الجنسيّة

 

يُعدّ انخفاض الرغبة الجنسيّة من أكثر أعراض مشاكل البروستات شيوعاً، كما أنّه قد يكون مؤشّراً هاماً للمعاناة من ضعف الإنتصاب.

وفي هذه الحالة، فإنّ فقدان أو تراجع الرغبة الجنسيّة قد يكون دلالة على المعاناة من كلتا المشكلتين أو إحداهما.

 

علاج البروستات والإنتصاب

 

للأدوية أو العقاقير المستخدمة لعلاج مشاكل البروستات، تأثير سلبيّ على القدرة الجنسيّة عند الرجل نظراً لأنّها تترك بعض التأثيرات التي قد تحول دون نجاح العلاقة الحميمة ومنها:

- ارتجاع السائل المنوي أثناء القذف.

- هبوط في الدورة الدمويّة في حال تناول أيّ منشّط جنسي مثل الفياغرا.

- انخفاض في الرغبة الجنسيّة.

- مشاكل في عمليّة الإنتصاب أو في الحفاظ على استمراريّته.

 

إنّ ضعف الإنتصاب المنتظم والمتكرّر والملحوظ مع توفّر الأجواء المواتية والمحفّزات المساعدة على حدوث الإنتصاب، تجعل من الضروريّ مراجعة الطبيب خصوصاً مع ملاحظة بعض الأعراض مثل انخفاض الرغبة الجنسيّة لعدّة أيام وأسابيع من دون أيّ مبرّر واضح.

 

لقراءة المزيد عن ضعف الإنتصاب اضغطوا على الروابط التالية:

 

هل من الممكن ان تؤثر الانفلونزا على الإنتصاب؟

هل من علاقة بين خلل الإنتصاب ومرض القلب؟

هل يمكن أن يؤثر التعب على الإنتصاب؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة