هل تتأثر خصوبة الرجل بعد التكميم؟

هل تتأثر خصوبة الرجل بعد التكميم؟

من المعروف عن السمنة وأيّ زيادة في الوزن، يمكن أن يلعب دوراً سلبياً جداً في ما يتعلّق بصحة الرجل. من هنا، وللتقليل من تلك التأثيرات السلبية، والأمراض التي يمكن أن تنجم عنها، يلجأ بعض الرجال إلى اتباع نظام غذائي صحي، أو حتى إلى عمليات تساعدهم على فقدان الوزن، مثل التكميم. ولكن، هل يمكن أن يكون للتكميم آثار سلبية على خصوبة الرجل؟

 

خصوبة الرجل بعد التكميم

أشارت دراسة جديدة إلى أن جراحة إنقاص الوزن أو ما يُعرف بالتكميم، يمكن أن تجعل الرجال يعانون من العقم. وقد خلصت هذه الدراسة التي أجراها علماء من جامعة هارفارد إلى أن تشوهات المني تحدث في 57.1 % من الرجال بعد إجراء التكميم.

ووفقاً للعلماء، إن 4% فقط من أصل 79 مشاركاً في الدراسة أنجبوا أطفالًا بعد إجراء العملية مقارنةً بـ13% أنجبوا قبل العملية. وقد خلُصت الدراسة إلى أن نسبةً كبيرةً من الرجال هم أكثر عرضة للعقم بعد إجراء هذه العملية.

وفي دراسةٍ أخرى اجراها علماء من University of Alberta الكندية، أكدت ان الرجال الذين خضعوا للتكميم كوسيلة طويلة الأجل لفقدان الوزن قد يستفيدون من زيادة مستويات هرمون تستوستيرون بعد الجراحة. ومع ذلك، لا يوجد دليل على أن نوعية الحيوانات المنوية للمريض قد تتحسن، فهي عرضةً للتشويه في غالبية الأحوال.

 

بعض النصائح بعد عملية التكميم

- شرب 8 أكواب من الماء يومياً، لتجنب جفاف الجسم.

- انتظروا حوالي 30 دقيقة بعد الأكل لشرب الماء.

- تناول الطعام وشرب الماء ببطء، لتجنب متلازمة الإغراق - التي تحدث عندما تدخل الأطعمة والسوائل في الأمعاء الدقيقة بسرعة وبكميات أكبر من المعتاد، مما يسبب الغثيان والقيء والدوار والتعرق والإسهال.

- تناول الأطعمة الخالية من الدهون الغنية بالبروتين يومياً.

- اختيار الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والسكر.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية عند الرجل إضغطوا على الروابط التالية: 

ما الحجم الطّبيعي للعضو الذكري؟

هل تعاني من كبر العضو التناسلي؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

ما الذي يحصل للعضو الذكري مع التقدّم في العمر؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة